نقابة الأطباء تعلن الاضراب رفضاً لقانون جديد

نقابة الأطباء تعلن الاضراب رفضاً لقانون جديد

09 ديسمبر، 2018 - 11:12am

أعلنت نقابة الأطباء بدء خطوات احتجاجية اليوم الأحد، تتمثل في التوقف عن العمل لمدة ساعتين في كافة المرافق والمؤسسات الطبية، ومنح الحكومة الفترة القانونية للشروع في الاحتجاجات النقابية "غير المسبوقة"، احتجاجاً على تطبيق القرار بقانون السلامة الصحية والطبية.

واعتبر نقيب الأطباء نظام نجيب بأن القانون مبتور ومنقوص من اللوائح التنفيذية والبروتوكولات اللازمة، وجرى تغييره بعيداً عن التوافق مع النقابة، مشدداً على أنه لن يمر دون موافقة الأطباء كونه يمنعهم من القيام بما يمليه عليهم الواجب خوفاً من الاتهام بالوقوع في الخطأ الطبي ويعرضهم للسجن.

ولفت إلى خوض جولات من النقاش الطويلة تم التوافق خلالها على بنود تحمي الطبيب والمريض والمؤسسة الطبية، وتعرف الخطأ الطبي المدني والخطأ الطبي الجزائي، ولكن جرى تغيير وحذف هذه المواد بعيداً عن نقابة الأطباء والجهات الأخرى المعنية.

وقال نجيب: "نطالب بوقف القانون وتجميده كما وعد رئيس الوزراء، والا فإننا سنرفض القانون بكافة السبل والوسائل"، محذراً من التعرض للأطباء على خلفية العمل النقابي والانخراط في الفعاليات النقابية.

وفي موضوع آخر، أكد نظام نجيب وقوف نقابة الأطباء إلى جانب الحراك الشعبي ضد قانون الضمان الاجتماعي، ومطالبتهم بإلغاء القانون، موضحاً أن النقابة طلبت من المؤسسات الطبية عدم تسجيل موظفيها في مؤسسة الضمان الاجتماعي تحت طائلة العقوبات النقابية.

كامل التفاصيل في كلمة النقيب نظام نجيب..

ن.أ-ر.أ