الصحة تدعو نقابة الأطباء للحوار والأخرى تصعد

الصحة تدعو نقابة الأطباء للحوار والأخرى تصعد

12 ديسمبر، 2018 - 09:12am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ دعت وزارة الصحة اليوم الأربعاء، نقابة الأطباء للحوار، لتجنيب القطاع الصحي أي اضطرابات من شأنها تعريض المواطن والمريض الفلسطيني الى الخطر، وذلك رداً على بيان النقابة أمس الذي يدعو الى اجراءات تصعيدية دون الجلوس على طاولة الحوار.

وأكدت الوزارة في بيان وصل أجيال، أنها عمدت منذ 5 سنوات على تحسين أوضاع الأطباء في كافة المجالات، ايماناً منها بأن هذه الطبقة تستحق الاهتمام، لما يعود بذلك على جودة الخدمة المقدمة للمواطن الفلسطيني في المستشفيات، ومراكز تلقي الخدمات الصحية.

وأوضحت أنها انتهجت سياسة الحوار البناء والإيجابي مع النقابات المهنية والصحية على مدار الـ5 سنوات الأخيرة، وساهمت هذه السياسة، في تطوير القطاع الصحي الفلسطيني في مجالات نوعية ومميزة، لدوام استمرار تقديم الخدمة الصحية للمريض والمواطن الفلسطيني، تجنباً لأي اضطرابات، من شأنها ان تعيق تقديم الخدمات الصحية بشكل فعال وطبيعي.

وأشار البيان إلى أنه ورد الى مكتب وزير الصحة، خطاب من نقابة الأطباء بتاريخ 9/12/2018 يتضمن اعتراضات على بعض البنود في قانون السلامة والحماية الطبية والصحية، وعلى الفور تم التواصل مع نقابة الأطباء للاجتماع بهم، ومناقشتهم في هذه الاعتراضات للوصول الى حلول، وللأسف لم تستجب النقابة لطلب الوزارة بالحوار، لنتفاجأ بصدور بيان من نقابة الأطباء يدعو الى اجراءات تصعيدية، دون الجلوس على طاولة الحوار.

وكان مجلس نقابة الأطباء قد أكد تمسكه برفض قانون السلامة والحماية الطبية والصحية، وتوحيد طبيعة العمل للأطباء العامين، ورفض قانون الضمان الاجتماعي.

وأوضح عضو مجلس نقابة الاطباء بشار فضل في حديث لـأجيال، أن هناك وقفات احتجاجية وتعليق للدوام يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، اعتباراً من اليوم ولغاية الأحد 23 من الشهر الجاري، وذلك من الساعة الـ8-10 صباحاً في كافة القطاعات الصحية.

وقال فضل، "إنه في حال عدم استجابة الحكومة للمطالبنا وتعديل القانون سيكون هناك إجراءات تصعيدية لم سيبق لها مثيل".

ويشمل التعليق المستشفيات، المؤسسات والمراكز الصحية والعيادات الخاصة والعامة باستثناء حالات الطوارئ والولادة وغسيل الكلى ومرضى السرطان وأمراض الدم على أن يكون التجمع في ساحات المستشفيات وامام مقار الصحة المركزية.

عضو مجلس نقابة الأطباء بشار فضل..

بيان نقابة الاطباء..