الصحفي فراس الطويل يفوز بجائزة النزاهة عن افضل تحقيق استقصائي

الصحفي فراس الطويل يفوز بجائزة النزاهة عن افضل تحقيق استقصائي

12 ديسمبر، 2018 - 09:12am

فاز الزميل فراس الطويل بجائزة أفضل تحقيق استقصائي في فلسطين للعام 2018 ضمن جوائز النزاهة التي ينظمها الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" في فلسطين.

وتم الإعلان عن الجائزة في حفل النزاهة الوطني الثالث عشر برام الله وغزة، احتفاءً باليوم العالمي لمكافحة الفساد، والذي يوافق التاسع من كانون الأول، تحت شعار "الخير في شعبنا باقٍ".

وكشف التحقيق عن "فساد كبير في قطاع جمارك السيارات، من خلال الاستثناءات المخالفة للقانون والتي تمنح لغير مستحقيها، ما أدى إلى استنزاف وهدر الأموال العامة نتيجة إعفاءات رئاسية لمسؤولين كبار.

لتفاصيل أكثر عن التحقيق استمع لمقابلة الزميل فراس الطويل..

كما حاز الصحفي محمود هنية من قطاع غزة على ذات الجائزة عن تحقيقه تواطؤ الجهاز البحري للشرطة مع صيادي الأسماك بعد السماح لهم بالصيد في أماكن محظورة، بسبب التلوث الخطير في المياه، ما يعرض حياة المواطنين للخطر الشديد، مقابل حصولهم على ثلثي الصيد من الصيادين.

فيما حصل السيد محمود علاونة على جائزة النزاهة عن فئة العاملين المبلّغين عن الفساد والرافضين للانخراط به، حيث قام بالإبلاغ عن وجود تزوير وتلاعب وتضليل في البيانات، أدت الى إهدار وضياع مال عام من الخزينة العامة، مثبتا تواطؤ موظف عام مع محاسب أحد المكلفين بالدفع، وقد أحيلت القضية الى هيئة مكافحة الفساد، ومن ثم الى محكمة جرائم الفساد التي تابعت القضية إجرائياً.

وحازت السيدة سهر حمدان، على جائزة النزاهة عن أفضل مبادرة للعاملين في القطاع العام، حيث قامت بمبادرة لإعداد وحوسبة أسئلة امتحانات القبول والشامل والخاص بالدورات الاستكمالية للسائقين، ما عزز من نزاهة وشفافية عملية إجراء الامتحانات والفحوصات، وقطعت الطريق على تدخل للواسطة والمحسوبية وتسريب للأسئلة، إضافة الى رضى الجمهور عن عدالة النتائج وفوريتها وجودتها.

وعن أفضل بحث متخصص، حاز الباحثان أدهم جرادة باسم أبو جريّ على نفس الجائزة، حيث سلط جرادة الضوء على غياب قانون ناظم لحماية الملكية الفكرية في فلسطين، ما يؤدي الى سرقة الأبحاث والدراسات في الجامعات والذي يؤثر على جودة مخرجات التعليم في فلسطين، ويحد من تحقيق التعليم لاهدافه القائمة على فلسفة التنمية الشاملة، ويزيد من ضعف البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي، ويصعب من توظيف البحث العلمي للإسهام في حل مشكلات المجتمع ومنها انتشار الفساد.

فيما تناول أبو جريّ في بحثه غياب مبادئ الحوكمة وضعف الدور الرقابي لنقابات العمال الذي ادى انتهاك حقوق عمال شركات التنظيف في المستشفيات الحكومية في قطاع غزة من قبل بعض الشركات المشغلة لهم، إضافة الى ضعف فاعلية دور وزارة العمل في الرقابة والاشراف على إعمال قانون العمل -الذي يحتوي الحد الأدنى لحقوق العمل- وفي ظروف عمل لا تراعي السلامة والصحة المهنية، كما أنهم لا يحصلون على إجازات أو تعويض نهاية الخدمة.

وحول جائزة أفضل برنامج مساءلة إعلامي لعام 2018، كرّمت لجنة المحكمين 3 برامج، ركزت على دور الصحافة الاستقصائية في الكشف عن جرائم فساد خطيرة، ومساءلة المسؤولين عن قراراتهم، ومناصرة الفئات المهمشة والفقيرة وقضاياهم، وهي: برنامج بالصوت العالي، ويقدمه يوسف أبو حسين و يبث عبر إذاعة الاقصى في غزة، وبرنامج بين المواطن والمسؤول والذي يقدمه الاعلامي محمد قنيطة و يبث عبر صوت القدس في غزة، وبرنامج لازم نحكي والذي تقدمه الاعلامية الاء كراجة و يبث عبر تلفزيون الفلسطينية.

ر.ط-ر.أ