تونس تكشف أسماء قتلة المهندس محمد الزواري

تونس تكشف أسماء قتلة المهندس محمد الزواري

12 ديسمبر، 2018 - 03:12pm

كشفت وزارة الداخلية التونسية أمس الثلاثاء، عن هويات منفذي اغتيال المهندس محمد الزواري، مؤكدة أن عملية القتل تم التحضير لها خارج البلاد منذ 2015 وأُنفق عليها أموال طائلة.

وفي ذكرى اغتيال الزواري، اكتفت الداخلية التونسية في مؤتمر صحفي لها، بعرض 15% من المعلومات التي تتوفر لدى أجهزة الأمن التونسية حفاظا على سرية التحقيق.

فريق الاغتيال:

أحد المنفذين نمساوي يدعى كريستوفر، وقد قدّم نفسه على أنه مهتم باختراعات الزواري خاصة مشروع التحكم بالغواصة عن بعد.

اثنان آخران من الجناة يحملان الجنسية البوسنية هما ألفير ساراك وآلان كانزيتش، وقد دخلا التراب التونسي عبر ميناء حلق الوادي يوم 8 كانون الأول 2016.

وجهنا مذكرات قضائية للسلطات البوسنية والنمساوية والمصرية واللبنانية والكرواتية لتسليم متهمين في عملية اغتيال الزواري.

لدينا حقائق مثبتة مبنية على جملة من الأدلة الرقمية بخصوص القضية.

محمد الزواري هو مهندس طيران ومخترع تونسي؛ درس الهندسة وعمل طيارا وعاش سنوات طويلة منفيا بين عدة دول عربية، ثم عاد إلى وطنه إثر ثورة 2011.

الزواري انضم في المهجر إلى كتائب الشهيد عزالدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، والتي ساعدها في صناعة الطائرات بدون طيار، وعُثر عليه مقتولا بالرصاص في بلده فنعتْه القسّام متهمة إسرائيل بقتله.

اغتيل الزواري يوم 15 كانون الأول 2016 بإطلاق شخصين مجهولين 20 رصاصة عليه من مسدسيْن كاتميْن للصوت، داخل سيارته أمام منزله بمنطقة العين في محافظة صفاقس التونسية، فاستقرت ثماني رصاصات في جسده خمس منها في جمجمته.

السلطات التونسية أوقفت حينها خمسة أشخاص اشتبه بتورطهم في عملية الاغتيال، كما اتهمت أجهزة مخابرات أجنبية لم تسمها بالوقوف وراء قتل الزواري.

ر.ق-ر.أ