اسرائيل ومصر تتجهان لزيادة التبادل التجاري بينهما

اسرائيل ومصر تتجهان لزيادة التبادل التجاري بينهما

18 ديسمبر، 2018 - 01:12pm

زار وفد اقتصادي إسرائيلي العاصمة المصرية القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

وقالت السفارة الإسرائيلية في القاهرة في بيان نشرته عبر "فيسبوك"، إن الوفد شارك في اجتماع اللجنة التوجيهية لاتفاقية الكويز، ومناقشة طرق تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وشملت الزيارة لقاءات رسمية بين كبار المسؤولين في وزارة الصناعة والتجارة المصرية.

وضم الوفد نائب مدير عام وزارة الاقتصاد والصناعة غابي بار، والمسؤولة عن العلاقات الاقتصادية مع دول الشرق الأوسط في الخارجية الإسرائيلية أميرة أورون، بالإضافة للملحق التجاري بسفارة إسرائيل في مصر أوهاد تسيميت، وأعضاء من السفارة الأميركية في القاهرة.

وذكر البيان أن "الوفد الإسرائيلي، أبدى إعجابه باستعداد الجانب المصري للعمل جنباً إلى جنب مع الحكومة والشركات الإسرائيلية لزيادة حجم التبادل التجاري".

وأبدى الوفد اعجابه باستعداد مصر الجانب المصري للعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة والشركات الإسرائيلية لزيادة حجم التبادل التجاري الذي عززته اتفاقية الكويز وأصبحت محركاً لنمو الصادرات المصرية ليس فقط في قطاع النسيج والملابس، ولكن أيضاً في العديد من القطاعات.

وفي هذا الإطار، دعت سفارة إسرائيل في مصر، رجال الأعمال المصريين المهتمين بتصدير منتجاتهم إلى الولايات المتحدة عن طريق الإتفاقية، بالإتصال بالسفارة، وكذا الإتصال بوزارة الصناعة والتجارة المصرية للمشاركة معاً في المشاريع والتبادل التجاري، بحسب البيان.

يذكر أن "الكويز"، اتفاقية موقعة بين القاهرة وتل أبيب وواشنطن عام 2004، تهدف إلى فتح الأسواق الأميركية أمام الصادرات المصرية. ولا تحدد الاتفاقية حصصاً أو فرض رسوم جمركية، لكن شريطة ألا تقل نسبة المكونات المصنعة محلياً عن 35%، وأن تحتوي على مكون إسرائيلي بنسبة 10.5%.

ويقدر عدد الشركات المصرية العاملة ضمن اتفاقية "الكويز" بـ 980 شركة، بحسب تصريحات صحفية سابقة لأشرف الربيعي رئيس وحدة الكويز بوزارة التجارة والصناعة المصرية. وعلى خلاف علاقات سياسية واقتصادية رسمية بين البلدين، تواجه هذه العلاقات رفضا كبيرا على المستويين الشعبي والنقابي لسنوات طويلة.

ن.أ-ر.أ