النيابة الاسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي الرشوة

النيابة الاسرائيلية توصي باتهام نتنياهو بتلقي الرشوة

19 ديسمبر، 2018 - 09:12pm

أوصت النيابة العامة الإسرائيلية، باتهام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بتلقي رشى في ثلاثة ملفات فساد هي 1000 و2000 و4000، بعد أن أوصت الشرطة للمستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، باتهام نتنياهو أيضاً.

وذكر الاعلام العبري مساء اليوم الأربعاء، أن النيابة استكملت تقريراً حول الملفات الجنائية المشتبه بها نتنياهو. وسيجري مندلبليت مداولات الأسبوع المقبل، بالاستناد إلى مسودة تقرير المدعي العام شاي نيتسان، والمدعية المرافقة للتحقيقات في هذه الملفات ليئات بن أري، التي وصفت الملف 4000 بأنه "ملف فساد بامتياز".

ووفقاً لتقرير المدعين، فإنه بالإمكان وصف الملفين 1000 و2000 بأنها ملفي رشى، ولكن بمستوى أدنى.

ويشتبه بنتنياهو بالملف 4000 بتسهيل دمج شركتي "بيزك" للاتصالات و"ييس" للبث بالأقمار الاصطناعية وكسب رئيسهما شاؤول ألوفيتش، مبلغ مليار شيكل مقابل تغطية داعمة لنتنياهو وزوجته سارة في موقع "واللا" الالكتروني الذي يملكه ألوفيتش.

ونقلت قناة "كان" الاسرائيلية عن مندلبليت قوله في مداولات مغلقة إنه سيتوصل إلى قرار حتى شهر كانون الثاني/يناير المقبل في حال وجود أدلة لتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، وأنه بات في مرحلة متقدمة جداً في طريقه لاتخاذ قرار.

ويشتبه نتنياهو في الملف 1000 بالحصول على منافع شخصية من رجال أعمال، أبرزهم أرنون ميلتسين، مقابل دفع مصالح لهم، وهو مشتبه في الملف 2000 بمفاوضة ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" حول إضعاف صحيفة "اسرائيل هيوم" مقابل تغطية داعمة له في "يديعوت".

وعقب نتنياهو على توصية النيابة بتوجيه لائحة اتهام ضده بالقول إن "التسريبات والضغوط الإعلامية غايتها ممارسة ضغط مرفوض من أجل التوصل إلى لوائح اتهام ضد رئيس الحكومة بأي ثمن.

ن.أ-ر.أ