استطلاع: نتنياهو باقٍ رئيساً لوزراء اسرائيل

استطلاع: نتنياهو باقٍ رئيساً لوزراء اسرائيل

25 ديسمبر، 2018 - 02:12pm

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي بأن حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، سيحافظ على موقعه في الانتخابات الإسرائيلية المبكرة المقررة في التاسع من شهر أبريل/ نيسان المقبل.

وبحسب استطلاع صحيفة "معاريف" فإن "الليكود" سيحصل على 30 مقعداً في الكنيست وهي ذات المقاعد التي فاز بها الحزب في الانتخابات العامة الأخيرة التي جرت عام 2015، حيث يتشكل الكنيست الإسرائيلي من 120 مقعداً.

وقال نتنياهو للصحفيين أمس الاثنين، إن قادة أحزاب الائتلاف الحكومي قرروا بالإجماع حل الكنيست، وإجراء الانتخابات في 9 نيسان/ أبريل المقبل، بدلاً من موعدها الأصلي في شهر نوفمبر / تشرين الثاني المقبل.

وذكرت الصحيفة أن معهد الأبحاث السياسية أجرى الاستطلاع لمصلحتها فور إعلان تبكير الانتخابات أمس، ولفتت إلى أنه في حال ترأس رئيس أركان الجيش السابق بيني غانتس حزباً فإنه سيحصل على المركز الثاني بواقع 13 مقعداً.

وسيحل ثالثاً، حزب "هناك مستقبل" المعارض برئاسة يائير لابيد، الذي يحصل على 12 مقعدا، تليه القائمة العربية المشتركة بـ 11 مقعداً مقارنة بـ 13 في انتخابات 2015.

ويحصل حزب "البيت اليهودي" برئاسة وزير التعليم نفتالي بنيت على 11 مقعداً، فيما سيمنى حزب "المعسكر الصهيوني" المعارض برئاسة آفي غاباي بضربة قوية بحصوله على 9 مقاعد فقط، مقارنة بـ 24 مقعداً في انتخابات عام 2015.

ويشير استطلاع الرأي إلى حصول حزب "ميرتس" المعارض برئاسة تمار زاندبيرغ، وحزب "كلنا " برئاسة وزير المالية موشيه كاحلون، على 6 مقاعد لكل منهما.

أما حزب "يهودوت هتوراه" اليميني برئاسة نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان فيحصل على 7 مقاعد، وتحصل قائمة جديدة برئاسة عضوة الكنيست أورلي ليفي أبكاسيس على 6 مقاعد.

أما حزب "إسرائيل بيتنا" الذي انشقت عنه أبكاسيس، برئاسة وزير الجيش السابق أفيغدور ليبرمان فيحصل على 5 مقاعد (لديه 6 حالياً)، ويحل "شاس" الديني برئاسة وزير الداخلية أرييه درعي، أخيراً، بـ 4 مقاعد.

ن.أ-ر.أ