حزب جديد في اسرائيل لن يعترف بدولة فلسطينية أبدا

حزب جديد في اسرائيل لن يعترف بدولة فلسطينية أبدا

30 ديسمبر، 2018 - 01:12pm

صادقت لجنة الكنيست بعد ظهر اليوم الأحد، على طلب للوزيرين الاسرائيليين نفتالي بينيت وأييليت شاكيد، بالانشقاق عن كتلة "البيت اليهودي"، وذلك بعد إعلانهما أمس السبت، عن تأسيس حزب جديد باسم "اليمين الجديد"، وأتت المصادقة على الطلب عقب انضمام عضو الكنيست عن "البيت اليهودي" شولي معلم-رفائيلي، للحزب الجديد.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية "كان" صباح اليوم الأحد، نقلا عن مصادر في حزب "اليمين الجديد"، قولها إن هذين الحزبين سيعاودان الاتحاد بعد انتخابات الكنيست مباشرة.

وسينشط الحزب الجديد الذي أعلن عنه بينيت وشاكيد اعتمادا على حزب "الصهيونية والليبرالية والمساواة" الذي أسسه الوزير السابق يوسف باريتسكي، في عام 2006 بعد انسحابه من حزب "شينوي"، على أن تسمى كتلة الحزب في الكنيست "اليمين الجديد".

ووفقا لموقع "واللا" العبري، فإن المصادقة على طلب الثلاثة بالانفصال وإقامة الحزب الجديد، سيمكنهم من الحصول على تمويل من الكنيست لتمويل الانتخابات بحوالي 3 ملايين شيكل، علما أنهم خلفوا لحزب "البيت اليهودي" دينا كبيرا يقدر بـ 22 مليون شيكل.

وينص قانون تمويل الأحزاب على أنه إذا استقال ثلث أعضاء الكتلة خلال 3 أيام من المصادقة على قانون حل الكنيست، سيتم إعفاءهم من التزامات وديون الحزب. فيما طالبت مصادر في "البيت اليهودي" بينيت وشاكيد بتحمل جزء من الديون المتراكمة على "البيت اليهودي".

وأعلن بينيت وشاكيد، مساء السبت، تأسيس حزب أطلقا عليه اسم "اليمين الجديد"، ويدور الحديث عن حزب للمتدينين والعلمانيين يدعو لعدم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة أبدا.

ر.ق-ر.أ