استطلاع: غانتس ينافس نتنياهو على رئاسة الحكومة المقبلة

استطلاع: غانتس ينافس نتنياهو على رئاسة الحكومة المقبلة

08 يناير، 2019 - 09:01pm

تشتد المنافسة على منصب رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبلة، مع اقتراب موعد الانتخابات، حيث تؤكد التقارير عزم المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، استدعاء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لجلسة استماع في شباط/ فبراير المقبل، تمهيداً لتقديم لائحة اتهام ضده.

ويظهر استطلاع للرأي أجرته القناة العاشرة الإسرائيلية ونشر مساء اليوم الثلاثاء، سباقاً محموماً بين نتنياهو، ورئيس أركان الجيش الأسبق بيني غانتس، بعد دخول الأخير مضمار الحلبة السياسية والإعلان عن تأسيس حزب جديد يحمل إسم "مناعة لإسرائيل".

وأظهر الاستطلاع، أن 41% من الناخبين الإسرائيليين يفضلون مواصلة نتنياهو في المنصب، في حين حصل غانتس على دعم 38% من المستطلعة آراؤهم، فيما قال 21% إنهم لا يعرفون الإجابة على هذا السؤال.

وبين نتنياهو ورئيس حزب "يش عتيد" يائير لابيد، فإن نتنياهو يفوز بدعم 45% من الناخبين الإسرائيليين، فيما يحصل لابيد على دعم 29% منهم، فيما قال 26% من المستطلعة آراؤهم إنهم لا يعرفون الإجابة الآن.

وأشارت القناة إلى أن الاستطلاع شمل عينة مؤلفة من 694 شخصاً 604 منهم يهود و90 من غير اليهود، بنسبة خطأ تصل إلى 3.7%.

يذكر أن استطلاع موقع "واللا" ومعهد "بانلز بوليتيكس" نشر في وقت سابق اليوم، وأظهر إن 52% من الإسرائيليين يعتقدون أنه يجب على المستشار القضائي للحكومة نشر قراره قبل الانتخابات، وفقط 20% يعارضون ذلك.

وأظهر الاستطلاع أن 48% من الإسرائيليين لا يوافقون على ادعاء نتنياهو أن الإجراءات الجنائية والقضائية ضده غير عادلة، بينما يوافق معه 36% فقط.

وتبين أن 48% من المستطلعين يعتقدون أن نتنياهو لا يستطيع مواصلة إشغال منصبه بعد تقديم لائحة اتهام ضده، بينما يعتقد 38% بأنه يمكنه ذلك.

ن.أ-ر.أ