رسمياً.. الرئيس يتسلم رئاسة مجموعة الـ77 +الصين

رسمياً.. الرئيس يتسلم رئاسة مجموعة الـ77 +الصين

15 يناير، 2019 - 06:01pm

تسلم الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، رئاسة "مجموعة الـ77 + الصين" لعام 2019، خلال حفل أقيم في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد الرئيس خلال كلمة القاها بمقر الجمعية، أن فلسطين لن تدخر جهداً في ضمان العمل الجماعي من أجل البناء على ما أنجزته المجموعة على مدار 55 عاماً.

وقال إن تسلم رئاسة المجموعة مسؤولية كبيرة ستتحملها فلسطين بكل تواضع وإخلاص وتفانٍ، إلى جانب الالتزام والتصميم القوي دفاعاً عن مصالح المجموعة وتعزيز مواقف دولها الأعضاء في الأمم المتحدة.

وشدد الرئيس على أن فلسطين ستعمل خلال رئاستها للمجموعة على تمتين العلاقات بين مجموعة الـ77 والصين، وبين شركائنا جميعاً في الأمم المتحدة، على أساس احترام السيادة الوطنية، ودعم أجندة التنمية وحماية مصالح بلدان الجنوب والدول النامية وقضاياها العادلة.

كما أكد على أهمية انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الثاني الرفيع المستوى المعني بالتعاون فيما بين بلدان الجنوب، الذي سيعقد في بوينس آيرس في آذار/ مارس القادم بعد مرور حوالي 40 عاماً على اعتماد خطة عمل بوينس آيرس، وسنعمل على إنجاح أهدافه.

وبين الرئيس محمود عباس أن تعزيز الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، سيفتح المجال واسعاً أمام تحقيق تنمية مستدامة ومستقرة لجميع دول المنطقة وفق الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، لافتاً إلى أن مواصلة الاستيطان والاحتلال لفلسطين يعيق برامج التنمية والتعاون والربط الإقليمي لجميع شعوب المنطقة.

وأكد الالتزام بالقانون الدولي والشرعية الدولية، وحل الصراع سلمياً، وصولاً لإنهاء الاحتلال وتحقيق استقلال فلسطين، بعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام على حدود العام 1967، إلى جانب دولة إسرائيل، وحل قضايا الوضع النهائي كافة، وعلى رأسها مسألة اللاجئين والأسرى استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية لعام 2002.

وسيتيح ترأس فلسطين للمجموعة بالمشاركة في دورات الجمعية العامة، والمؤتمرات الدولية المنعقدة تحت رعايتها أو الأمم المتحدة، بما في ذلك الحق في الإدلاء ببيانات وتقديم المقترحات والتعديلات نيابة عن المجموعة، من بين حقوق أخرى.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت منح دولة فلسطين حقوقاً وامتيازات إضافية وفق قرار اعتمد عام 2018 بأغلبية 146 صوتاً، وامتناع 15 عضواً عن التصويت، وتصويت أستراليا وإسرائيل والولايات المتحدة ضد القرار.

وجاء قرار الجمعية العامة إدراكاً لعضوية فلسطين الكاملة في العديد من المنظمات الدولية والإقليمية، ومنها جامعة الدول العربية وحركة بلدان عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ ومجموعة الـ 77.

بدوره، هنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الرئيس عباس على تولي فلسطين رئاسة مجموعة الـ 77، معرباً عن تمنياته بعام ناجح للمجموعة.

يذكر أن مجموعة الـ77، تضم 134 دولة من بينها الصين، وشكلت المجموعة عام 1964، من قبل 77 دولة، في مؤتمر جنيف للتجارة والتنمية لحماية المصالح المشتركة لدولها الأعضاء في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

ر.ط-ر.أ