إطلاق اسم محمد علي كلاي على مطار أميركي كبير

إطلاق اسم محمد علي كلاي على مطار أميركي كبير

17 يناير، 2019 - 12:01pm

قررت مدينة لويزفيل في ولاية كنتاكي الأميركية تكريم أسطورة الملاكمة العالمية محمد علي بإطلاق اسمه على مطارها، تخليداً لذكراه.

وقال رئيس مجلس هيئة المطارات جيم ويلش "إن هذا يؤكد للعالم عن مدى فخرنا بربط اسم محمد علي ليس بمدينتا فقط، بل بمطارنا الكبير."

بدورها، أعربت أرملة الملاكم الراحل، لوني علي، عن فرحتها لتغيير اسم مطار لويزفيل الدولي، قائلة: "أنا سعدية جداً لأن الزوار من جميع أنحاء العالم الذين يسافرون إلى لويزفيل سيتذكرون دوما اسم محمد علي".

وفي السياق ذاته، قال رئيس بلدية المدينة غريغ فيشر في بيان مقتضب: "محمد علي ترك ميراثاً من القيم الإنسانية والرياضية التي ألمهت مئات الملايين من البشر، من الجميل أن نخلد اسمه عبر مطار المدينة".

وكان محمد علي رياضي وملاكم أميركي، يعتبره الكثيرون أعظم ملاكم على مر العصور، وكان يتمتع بكاريزما مؤثرة جعلته يحظى باهتمام الجماهير وحبهم، وقد حقق خلال مسيرته العديد من الإنجازات المهمة، كما اشتهر أيضاً بنشاطاته الخيرية.

يشار إلى أن علي أصيب عام 1984 بداء "باركنسون"، وتدهورت حالته الصحية عام 2005 بشكل ملحوظ، وفي عام 2013 نقل إلى المشفى حيث أصيب بالتهابٍ رئوي استطاع التعافي منه، لكن في الثاني من يونيو 2016 دخل إلى المستشفى مجدداً لتعلن عائلته وفاته بعدها في الـ4 من الشهر نفسه.

ر.ط-ر.أ