تعيين أول مستوطن قاضياً في المحكمة العليا الإسرائيلية

06 يناير، 2012 - 03:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ إختارت لجنة إنتخاب القضاة الإسرائيلية وبشكل مفاجئ اليوم الجمعة أربعة قضاة جدد ضمن تشكيلة المحكمة العليا الإسرائيلية الجديدة، هم " القاضيان في المحكمة المركزية بالقدس المحتلة نوعم سولبيرغ وتسفي زيلبرتال، وقاضي المحكمة المركزية في تل أبيب أوري شوهام والبروفيسورة دافنا براك - ايرز عميدة كلية الحقوق في جامعة تل أبيب".

يذكر أن نوعم سولبورغ يعتبر اول مستوطن يشغل منصب قاضي في المحكمة الأعلى في سلسلة القضاء الإسرائيلي.

والقاضي المستوطن "نوعم سولبورغ" برأ عام 2007 جندي حرس الحدود "شمؤيل يحزقيلي" من تهمة قتل فلسطيني من سكان بلدة العيسوية بمدينة القدس، الذي قُتل بثلاث رصاصات أطلقها عليه الجندي المذكور إلى أن براه القاضي المستوطن الذي قبل إدعاء الجندي المتعلق بخطأ في التقدير، حيث إعتقد الجندي بوجود خطر يهدد حياته لحظة اطلاقة النار على الشاب الفلسطيني .

ورحب رئيس مجلس غوش عتصيون بإختياره، عادأً أن شخصيته توحي بالتعددية المطلوبة في المحكمة العليا باعتبارها مؤسسة يجب أن تمثل جميع أطياف الشعب.

ورغم هذا الإنجاز الظاهر لأعضاء لجنة اختيار القضاة من المعسكر اليميني إلا أن مصدرا قضائيا رأى أن رئيسة المحكمة " بينيش" حققت نجاحا أكبر؛ لأن القضاة الثلاثة الآخرين الذين اختيروا اليوم معروفون بميولهم اليسارية أو بتعاطفهم مع مواقف " بينيش" نفسها.

ر.ق- ر.أ