وقف الخدمات الحيوية بمستشفى بيت حانون

وقف الخدمات الحيوية بمستشفى بيت حانون

17 يناير، 2019 - 08:01pm

أعلنت وزارة الصحة في غزة مساء اليوم الخميس، توقف تقديم "الخدمات الحيوية" في إحدى المستشفيات شمالي القطاع؛ بسبب نفاد الوقود الخاص بتشغيل المولدات الكهربائية.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة إن الخدمات الحيوية توقفت في مستشفى بيت حانون شمالي غزة جراء أزمة الوقود الحادة المتزامنة مع أزمة الكهرباء التي تطال القطاع.

وأوضح أن شح الوقود أدّى إلى توقف المولد الكهربائي الرئيس في المستشفى، مشيراً أنها تعمل حالياً من خلال المولد الصغير لإبقاء الحد الأدنى من خدماتها لساعات إضافية.

وأضاف أن توقف الخدمات الحيوية في المستشفى المذكور، يعني حرمان 340 ألف نسمة من العلاج، مشيراً إلى تسارع وتيرة الأزمة بشكل غير مسبوق فرض على مشهد الخدمات الصحية واقعاً صعباً وقاسياً.

وحذّر القدرة من أن 5 مستشفيات أخرى ستكون عاجزة عن تقديم خدماتها الصحية للمرضى خلال الساعات القادمة بسبب أزمة الوقود.

ويضم القطاع 13 مستشفى حكومياً و54 مركزاً صحياً لتقديم الرعاية الأولية، تغطّي حوالي 95% من الخدمات الطبية المقدمة لأكثر من 2 مليون مواطن بغزة، فيما تغطي بقية الخدمات عيادات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

وتحتاج المستشفيات إلى 450 ألف لتر من الوقود شهرياً، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار لمدة تتراوح بين 8 - 12ساعة يومياً، بينما تحتاج حوالي 950 ألف لتر شهرياً حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يومياً، بحسب إحصائية سابقة صادرة عن الوزارة.

ن.أ-ر.أ