الأردن يدين أعمال ترميم إسرائيلية في حائط البراق

الأردن يدين أعمال ترميم إسرائيلية في حائط البراق

18 يناير، 2019 - 02:01pm

أدانت الأردن اليوم الجمعة، قيام سلطات الاحتلال بأعمال ترميم في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، غير معروف سببها على وجه الدقة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية سفيان القضاة في بيان أن المملكة تدين نصب السلطات الإسرائيلية أعمدة خشبية وهياكل معدنية بالقرب من الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، والذي يشكل جزءاً لا يتجزأ منه.

وأكد أن إدارة أوقاف القدس وشؤون الأقصى هي "السلطة الوطنية صاحبة الاختصاص" في إدارة جميع شؤون المسجد الأقصى بموجب القانون الدولي، مشدداً أن على إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال، احترام التزاماتها بهذا الشأن.

وأضاف أن "جميع أعمال الصيانة والترميم في المسجد البالغة مساحته 144 دونماً، بما في ذلك الأسوار، هي ضمن الصلاحيات الحصرية لإدارة أوقاف القدس"، مطالباً "بإعادة الحجر الذي سقط من حائط البراق في الثالث والعشرين من شهر يوليو/ تموز الماضي لإدارة أوقاف القدس".

وكانت السلطات الاسرائيلية قامت سابقاً بعدة حفريات عميقة، كشفت عن أساسات المسجد الأقصى، ما أدى إلى سقوط أحد حجارته، ورغم المطالبات الأردنية عبر دائرة أوقاف القدس التابعة له بإعادة الحجر، إلا أن إسرائيل ماطلت في ذلك ولم تعده حتى الآن.

ن.أ-ر.أ