نتنياهو يعيد العلاقات مع تشاد المقطوعة منذ 47 عاماً

نتنياهو يعيد العلاقات مع تشاد المقطوعة منذ 47 عاماً

20 يناير، 2019 - 08:01am

يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، تشاد في زيارة رسمية يتوقع خلالها الإعلان عن تجديد العلاقات بينهما، بعد قطعها عام 1972.

وكتبت صحيفة "هآرتس" العبرية أنه يتوقع أن تهبط طائرة نتنياهو في العاصمة التشادية نجمانا صباح اليوم، في زيارة تستغرق أقل من 24 ساعة، يلتقي خلالها الرئيس إدريس دبي في القصر الرئاسي، وبعد ذلك سيصدر الاثنان تصريحات لوسائل الإعلام تركز على تجديد العلاقات.

وقال رئيس تشاد خلال زيارته لإسرائيل في تشرين الثاني الماضي إن "قطع العلاقات الدبلوماسية في السبعينيات لم يمنع العلاقات الجيدة بيننا التي استمرت طوال الوقت".

وأضاف ديبي إن "تجديد العلاقات الدبلوماسية لا يمكن بطبيعة الحال، القضاء على القضية الفلسطينية. وأنا شخصياً أعلنت في أكثر من مرة، في الأمم المتحدة بأن دولتي تتمنى تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

وخلال المؤتمر الصحفي المشترك في حينه، أشار نتنياهو إلى اجتماعه مع ديبي وقال: "تحدثنا عن التغييرات إزاء إسرائيل في العالم العربي، كما فعلت خلال زيارتي لعُمان، وستكون هناك المزيد من الزيارات إلى دول عربية في وقت قريب". واعتبر نتنياهو الزيارة "تاريخية ومهمة" تأتي على خلفية الجهود التي يبذلها.

ن.أ-ر.أ