الحمد الله: حجم الصادرات الفلسطينية تجاوز حاجز المليار دولار

الحمد الله: حجم الصادرات الفلسطينية تجاوز حاجز المليار دولار

20 يناير، 2019 - 02:01pm

قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله اليوم الأحد، إن حجم الصادرات الفلسطينية تجاوز ولأول مرة حاجز المليار دولار.

وخلال كلمته في القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية الرابعة في العاصمة اللبنانية بيروت، قال الحمد الله إن المنتج الفلسطيني وصل إلى أكثر من 80 دولة حول العالم، ما أدى لزيادة حجم التبادل التجاري مع دول العالم ليصل الى نسبة 40%، مقابل انخفاض الواردات من "إسرائيل" بنسبة 20%.

وأشار أن الحكومة نجحت في زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية في فلسطين إلى 3.4 مليار دولار.

ولفت إلى أن الحكومة اتخذت خطوات وأقرت قوانين لتكريس بيئة استثمارية آمنة، من بينها إقرار قانون ضمان الحق بالمال المنقول، وتفعيل سجل الأموال المنقولة، وتحديث قانون تشجيع الاستثمار، وإعداد مسودة قانون الشركات الجديد.

واعتبر الحمد الله أن كل تلك الخطوات "تمهد للانفكاك التدريجي عن اقتصاد الاحتلال، وتقليل الاعتماد عليه في الواردات كما في الصادرات".

وفي سياق آخر قال الحمد الله: "نتطلع إليكم جميعا لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في مدينة القدس 2018-2022 بالتنسيق مع فلسطين، ووفق الآلية التي تم اعتمادها في دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 102، وترجمة القرارات الصادرة عن القمم العربية بشأن زيادة موارد صندوقي القدس والأقصى بقيمة 500 مليون دولار. ونتطلع إلى التزام كافة الدول العربية الشقيقة بتنفيذ القرارات المتعلقة بإعفاء وتسهيل دخول البضائع والمنتجات الفلسطينية الى أسواق الدول العربية بدون رسوم جمركية أو غير جمركية، وحشد الدعم الدولي تجاه تنفيذ القرارات الدولية الخاصة بحماية مواردنا الطبيعية التي تتعرض للنهب والسرقة والمصادرة".

ر.ق-ر.أ