منصور: خروج ليبرمان من الحياة السياسية ليس بالأمر السهل

منصور: خروج ليبرمان من الحياة السياسية ليس بالأمر السهل

02 فبراير، 2019 - 10:02am

أظهر أحدث استطلاع للرأي العام في إسرائيل خروج وزير الجيش المستقيل أفيغدور ليبرمان من الحياة السياسية، بعد فشل حزبه في اجتياز نسبة الحسم.

ووفقاً لاستطلاع نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية نتائجه، فإن حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه ليبرمان حصل على 3 مقاعد فقط، وبالتالي لم يجتز نسبة الحسم، متراجعاً بواقع 3 مقاعد عن آخر استطلاع نفذ قبل أسبوعين.

وأكد الخبير في الشؤون الإسرائيلية عصمت منصور في حديث لـأجيال، أن هذا الاستطلاعات ليست نهائية، فهي تعكس التغيرات التي تحدث بالرأي العام الإسرائيلي وقوة الأحزاب.

وأوضح منصور، أن نتنياهو مهتم بوجود ليبرمان فهو حليفه منذ التسعينات، مشيراً إلى أن خروج ليبرمان ليس بالأمر السهل.

التفاصيل في مقابلة الخبير في الشؤون الإسرائيلية عصمت منصور..

أما بخصوص حزب الليكود، فقد تراجع بواقع مقعدين عن آخر استطلاع بحصوله على 28 مقعداً، يليه حزب "حصانة لإسرائيل" الذي يقوده بيني غانتس، في الوقت الذي تتوزع فيه بقية مقاعد الكنيست على 16 حزباً إسرائيلياً.

وبين الاستطلاع استمرار انهيار حزب العمل بحصوله على 5 مقاعد فقط من أصل 24 حصل عليها في آخر انتخابات، كما حصل حزب "هناك مستقبل" بزعامة يائير لبيد على 7 مقاعد والقائمة العربية المشتركة على 9 مقاعد، وحصل حزب اليمين الجديد بزعامة نفتالي بينيت على 7 مقاعد.

فيما حصل حزب وزيرة القضاء السابقة تسيبي ليفني واسمه الحركة" على مقعد واحد، والحزب الذي يترأسه عضو الكنيست أحمد طيبي على 3 مقاعد بعد انفصاله عن القائمة المشتركة، وبالتالي فلم يجتز نسبة الحسم.

ر.ط-ر.أ