صواريخ إس 300 في سوريا بوضعية الاطلاق

صواريخ إس 300 في سوريا بوضعية الاطلاق

05 فبراير، 2019 - 10:02pm

أظهرت صور التقطت عبر الأقمار الصناعية اليوم الثلاثاء، أنه تم تعديل وضعية بطاريات منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس 300" في سوريا، ونصبها على الوضعية العملانية.

وأشار موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن شركة "ImageSat" الإسرائيلية للأقمار الصناعية، إلى أن الصور التي التقطت تظهر تعديل وضعية 3 من أصل 4 منصات إطلاق لمنظومة صواريخ الدفاع الجوي التي نقلتها روسيا إلى سورية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، للوضعية العملانية.

وأضاف أن هذه المرة الأولى التي تظهر فيها البطاريات في وضعية إطلاق هجومية، ورجح المصدر أن يكون ذلك مؤشراً على جاهزية تشغيل البطاريات المضادة للصواريخ وإتمام التدريبات التي أجراها الخبراء الروس للعسكريين السوريين.

وكانت روسيا أعلنت بداية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تسليم النظام السوري منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس 300" وغيرها من المعدات العسكرية، بغية تعزيز أمن العسكريين الروس في سوريا، حسب وزير الدفاع سيرغي شويغو.

وأوضح وزارة الدفاع الروسية أن الخطوة جاءت تنفيذاً لقرار بهذا الشأن اتخذ إثر تحطم طائرة الاستطلاع الروسية "إيليوشن 20" في سوريا ومقتل 15 عسكرياً كانوا على متنها بهجمات إسرائيلية على أهداف في سوريا يوم 17 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وكشفت الوزارة أن روسيا سلمت سورية 49 قطعة من المعدات العسكرية في إطار توريد "إس 300"، مبيناً أن تلك المعدات شملت آليات القيادة و4 منصات إطلاق وغيرها، وفق المصدر نفسه.

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أنه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الجاري، ضمن سلسلة لقاءات تأتي في إطار حملة مكوكيات انتخابية في إسرائيل وخارجها.

ن.أ-ر.أ