مدخنو النرجيلة والسجائر من النوع الخفيف مهددون بالاصابة بالسرطان

09 يناير، 2012 - 07:01am

شبكة أجيال الإذاعية - ARNحذر ييرجي فوتروبا رئيس الأطباء في مركز فحوص الرئة في مستشفى "نا هومولتسه" في براغ من ان مدخني النرجيلة والسجائر من النوع الخفيف مهددون بالاصابة بالسرطان بشكل مماثل للمدخنين العاديين على خلاف ما يظن الكثير من المدخنين
.

ونبه الى انه تتحرر أثناء تدخين النرجيلة وعملية الاحتراق البطيئة من التبغ كميات كبيرة من المواد المسببة للسرطان مؤكدا ان الماء يلتقط جزءا قليلا من هذه المواد وليس كل هذه المواد كما يعتقد الكثير من المدخنين.


وأكد أنه لا صحة أيضا لما يقال بان تدخين النرجيلة يخفض احتمالات الاصابة بالسرطان بل أن العكس هو الصحيح حسب رأيه، أما بالنسبة للسجائر من النوع الخفيف فهي ليست اقل ضررا من الدخان العادي لان مدخني السجائر الخفيفة لديهم ميل الى استنشاق الدخان بشكل أعمق كي يحصلوا على نفس الدفقة من النيكوتين التي يستنشفها المدخن العادي.


واشار الى ان الاستنشاق الاعمق يؤدي الى خلق الاورام السرطانية في الاجزاء الجانبية من الرئة بشكل أكبر الامر الذي يجعل التعرف عليها أكثر صعوبة.


وأضاف أنه لدى تدخين الانسان سجائر تحتوي على مادة "المنثول" يشعر المدخن وكأنه يتنفس دخانا أنظف لان "المنثول" يهيج مستقبلات البرد غير انه في الحقيقة بدلا من ذلك يدخل الدخان بعمق أكبر الى الرئة بشكل مشابه لتدخين السجائر الخفيفة .
ر.ع.ر.أ