فرنسا تستدعي سفيرها في إيطاليا

فرنسا تستدعي سفيرها في إيطاليا

07 فبراير، 2019 - 08:02pm

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية استدعاء سفيرها في إيطاليا للتشاور اليوم الخميس، بسبب "تهجم لا أساس له وغير مسبوق" من مسؤولين إيطاليين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية في بيان أنياس فون دير مول إن "فرنسا تتعرض منذ عدة أشهر لاتهامات متكررة وتهجم لا أساس له وتصريحات مغالية يعرفها الجميع.. هذا أمر غير مسبوق منذ نهاية الحرب (العالمية الثانية).. التدخلات الأخيرة تشكل استفزازاً إضافياً وغير مقبول".

وبلغ استياء باريس ذروته مع لقاء نائب رئيس الوزراء الإيطالي زعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو يوم الثلاثاء الماضي بمحتجين من "السترات الصفراء" الذين يتظاهرون ضد الرئيس إيمانويل ماكرون.

وأعلن دي مايو على شبكات التواصل الاجتماعي أنه التقى مسؤولين من السترات الصفراء، مضيفا أن "رياح التغيير تخطت جبال الألب.. أكرر: رياح التغيير تخطت جبال الألب".

وجاء هذا اللقاء بعد سلسلة تصريحات غير مسبوقة من حيث حدتها، سواء من دي مايو أو من وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني ضد الحكومة الفرنسية، حيث أعرب سالفيني عن أمله في أن يتحرر الشعب الفرنسي قريباً من "رئيس سيء للغاية".

ويحاول سالفيني حشد جبهة أوروبية لليمين تواجه مؤيدي الاتحاد الأوروبي -وفي طليعتهم الرئيس الفرنسي- في الانتخابات الأوروبية يوم 26 مايو/أيار المقبل.

وكان سالفيني قد أجج حرباً كلامية بين روما وباريس أواخر الشهر الماضي، عندما قال إن فرنسا لا ترغب في تهدئة الأوضاع في ليبيا التي يمزقها العنف بسبب مصالحها في قطاع الطاقة.

ن.أ-ر.أ