القضاء والاعلام.. علاقة جدلية أم تكاملية ؟

القضاء والاعلام.. علاقة جدلية أم تكاملية ؟

11 فبراير، 2019 - 09:02am

حذرت جمعية القضاة الفلسطينيين من تحويل القضاء الفلسطيني إلى ساحة لتصفية الحسابات الشخصية، أو النيل من القضاء أو هيبته خصوصاً من اولئك الذين أصدر القضاء بحقهم أحكاماً هدفت إلى تطبيق صحيح القانون.

وقال النادي إن جهات إعلامية وفئوية وفردية تشن هجمة ممنهجة على السلطة القضائية بهدف التأثير على العملية القضائية وتوجيهها تحقيقاً لرغباتها ومآربها الخاصة التي التقت مع النيل من الجهاز القضائي واشاعة الشك والريبة بين جموع المواطنين حول نزاهة القضاء وحياديته خدمة لاجندة شخصية.

وطالب نادي القضاة بعدم التدخل في القضاء، حفاظاً على استقلاله وليكون قادراً على القيام بدوره في خدمة العدالة وحماية الحقوق وصونها وتحقيق المصلحة العامة.

بدوره، قال عضو مجلس نقابة المحامين المحامي داوود درعاوي، إن حق الصحافة في حرية الراي والتعبير يوزاي حق القضاء في الاستقلالية، وهو ما يجعل من الانقادات التي وجعت للقضاء في وسائل الاعلام مؤخراً امراً طبيعياً.

المحامي داوود درعاوي..

وأكد نائب رئيس نادي القضاة القاضي محمد عياد العجلوني، أن هناك جهات وأشخاص تريد الهيمنة والتأثير على السلطة القضائية، إما بشخوصهم للسيطرة على الجهاز القضائي من خلال ما يسمى "بمجلس انتقالي" أو التاثير على القضاء والهيئات الحاكمة لوجود قضايا خاصة لهم بحاجة لأحكام تفصل حسب اهوائهم، وهو الأمر الذي لم يحصل.

مقابلة نائب رئيس نادي القضاة القاضي محمد عياد العجلوني..

ر.ط-ر.أ