وارسو ينطلق اليوم بحضور كبير وغيابات بارزة

وارسو ينطلق اليوم بحضور كبير وغيابات بارزة

13 فبراير، 2019 - 09:02am

تنطلق اليوم الأربعاء، أعمال مؤتمر وارسو في بولندا بمشاركة 60 دولة، لبحث تقليص المخاطر في الشرق الأوسط، وحشد التأييد حول رؤية الولايات المتحدة للشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن المؤتمر سيشكل أوسع تحالف دولي لبحث المخاطر التي تواجه الشرق الأوسط، مضيفاً أن أعماله ستتناول الدور الإيراني، وتعرض الرؤية الأميركية بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأعلنت عدة دول وشخصيات بارزة عدم مشاركتها في اللقاء، ومنها القيادة الفلسطينية، وأعلنت نبيل شعث مستشار الرئيس للشؤون الخارجية أنه تم توجيه دعوة رسمية للمشاركة في المؤتمر قبل 3 أيام.

صوت شعث..

ويطلق المؤتمر مجموعات وورش عمل متنقلة في عدة دول للنظر في قضايا المساعدات الإنسانية واللاجئين والأسلحة البالستية ومكافحة الإرهاب والجريمة الإلكترونية.

ورغم أن الاجتماع يجري في إحدى دول الاتحاد الأوروبي (بولندا)، فإن كبرى القوى الأوروبية ستخفض تمثيلها فيه، باستثناء بريطانيا التي ستوفد وزير خارجيتها جيريمي هانت، الذي أشار إلى أن أولوياته تتمثل في الحديث عن الأزمة الإنسانية التي تسببت بها الحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

وحتى مضيفة المؤتمر بولندا التي تسعى لتعزيز علاقاتها بالولايات المتحدة في وجه تنامي النفوذ الروسي، أكدت أنها لا تزال ملتزمة بموقف الاتحاد الأوروبي الداعم لاتفاق 2015 الذي تفاوض عليه الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لتخفيف العقوبات على إيران مقابل فرضها قيوداً على برنامجها النووي.

وأما الدول التي ستوفد مسؤولين كباراً إلى وارسو، فهي تلك التي تدعو إلى تشديد النهج حيال إيران، وتشمل إسرائيل التي يشارك رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو في المؤتمر، وحلفاء واشنطن على غرار الإمارات.

وسيلقي صهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر الذي يضع اللمسات الأخيرة على "صفقة القرن" المتعلقة بالشرق الأوسط، خطاباً غداً الخميس.

ن.أ-ر.أ