هنية: منعنا تورط فلسطينيين بأحداث سوريا

هنية: منعنا تورط فلسطينيين بأحداث سوريا

16 فبراير، 2019 - 01:02pm

كشف رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية عن أن حركته منعت تورط بعض الفلسطينيين في الأحداث بسوريا وأنها لم تسيء إلى نظامها.

وقال هنية في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" المصرية نُشر اليوم السبت، "حين تورط بعض الفلسطينيين بسوريا بسبب انحيازات بعينها، تدخلت الحركة ومنعتهم من ذلك على الفور، لأن معركتنا في الداخل الفلسطيني ومع الاحتلال".

وأضاف "في بداية الأحداث التي مرت بها المنطقة وتحركات الشعب السوري بذلنا جهودا عبر قيادات حماس هناك، وجرت تشاورات مع القيادات الرسمية السورية حول كيفية استيعاب الحركة هناك ومعالجة الأوضاع، وكيف يمكن أن تبادر القيادة السورية في خطوات لاحتواء الموقف من باب النصيحة والأخوة فقط، وليس التدخل بالشأن الداخلي لسوريا".

وأكمل هنية "قدمنا نصائح للقيادات هناك، وهم لم يستمعوا لنا، وفضلوا السير في طريقهم.. بدأت الأمور تأخذ منحى المواجهات الدموية، وقيادة الحركة في هذا الوقت قرأت الموقف، ورأت أنها تنحاز إلى الشعوب ومطالبها، وفي الوقت نفسه لا تريد أن تسيء للنظام، أو تدخل بتحالف مع الشعب ضد النظام أو مع النظام ضد الشعب".

وبين أن الحركة اختارت الطريق الأيسر والأسهل بالنسبة لها، وكان الخروج من سوريا.. ومنذ هذا التاريخ وحتى الآن لم نسئ إلى سوريا أو نظامها، ولم نتنكر لما قدمته لنا أو للمقاومة أو للشعب الفلسطيني، خاصة الموجود منه في سوريا بمخيم اليرموك، وما حدث ليس له علاقة بالغدر أو بالأمان".

وفي سياق آخر، أكد هنية أن أي مواجهة قادمة مع جيش الاحتلال سيشاهد العالم العربي شيئا مختلفا عن 2014، رغم أن الحصار الذي إذا تعرضت له كيانات كبرى ودول لكانت انهارت.

ر.ق-ر.أ