معاريف: الطريق مع غزة تتجه نحو التصعيد

معاريف: الطريق مع غزة تتجه نحو التصعيد

16 فبراير، 2019 - 03:02pm

قالت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم السبت، إن الطريق مع قطاع غزة في الوقت الحالي يؤدي إلى اتجاه واحد، موضحة أنه يتمثل في التصعيد؛ في ظل تصاعد مسيرات العودة.

وأضافت الصحيفة أن هناك تصاعد للمواجهات عند السياج الفاصل فيما ستعود الحرائق بعد انتهاء الأمطار.

ولفتت إلى وجود جدل حول سياسة الحكومة الاسرائيلية ضد القطاع، حيث يتعرض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للهجوم من اليمين والوسط وينظر إليه على أنه ضعيف في مواجهة حماس.

وأوضحت أن إسرائيل تهتم في هذه الأثناء بشراء الوقت والهدوء، وترد على بعض الأحداث بصورة مقيدة وتحرص على عدم رفع وتيرة الرد بشكل كبير أو تنفيذ اغتيالات.

وأشارت إلى أن الحكومة الإسرائيلية أيضا تمتنع عن اتخاذ القرارات ولا توفر بديلا سياسيا أو عسكريا، معتبرة أن من يتحكم ويحدد وتيرة الأحداث هي المنظمات في قطاع غزة.

وكشفت أنه "في ضوء إمكانية المواجهة العسكرية، يقوم الجيش الإسرائيلي بتسريع تحضيراته عن طريق وضع خطط تشغيلية وتدريب القوات البرية على المناورة وتحديث وتعبئة بنك الأهداف وشراء المعدات القتالية وتحسين الأوامر التشغيلية".

ونوهت الصحيفة إلى أنه رغم تهديد الأنفاق يبقى التهديد الصاروخي هو التهديد رقم واحد، حتى في مواجهة مع حماس فإن الضرر التراكمي له آثار إضافية للأمن والاقتصاد والمطارات والموانئ والأهم من ذلك على المستوطنين.

ر.ق-ر.أ