سلفيت: لقاء تشاوري في جماعين حول توثيق الحياة البرية في فلسطين

سلفيت: لقاء تشاوري في جماعين حول توثيق الحياة البرية في فلسطين

16 فبراير، 2019 - 11:02pm

عقدت مجموعة من أعضاء من الملتقى الفلسطيني للتصوير والاستكشاف ومصوري الحياة البرية ومختصين في المجال اجتماعا في بلدة جماعين بمحافظة سلفيت يوم الجمعة للتشاور ومناقشة الوضع الحالي لمصوري الحياة البرية ومدى الصعوبات والتحديات والحلول واليات التعاون للخروج ببرنامج تعاوني مشترك لتطوير هذا المجال.

وافتتح الاجتماع المحامي فراس جرار من الملتقى الفلسطيني مشيرا إلى أهمية إيجاد آلية لتوثيق الانتهاكات المتعلقة بالبيئة والحياة البرية والتبليغ عنها لجهات الاختصاص.

فيما أكد مدير دائرة الاثار في محافظة نابلس مفيد صلاح اهمية هذا اللقاء لما تتعرض له فلسطين من انتهاكات وسرقة للتراث والاثار الفلسطينية، ورحب صلاح بهذا المبادرةمشيرا إلى ان باب الوزارة مفتوح دائما لتقديم أي دعم في هذا المجال.

وشكر الدكتور وليد الباشا المصورين على جهودهم المميزة والفردية في هذا مجال توثيق الحياة البرية في فلسطين ودعا إلى استحداث شهاده متخصصة للمصورين المختصين بالحياة البرية عبر سلسلة من الدورات والتدريبات وبطاقه تعريفية ضمن مستويات صحيحة مقدما نصائح تتعلق بالتصوير ومواعيده وضرورة اتخاذ اجراءات السلامة.

فيما أشار وتحدث الدكتور أنطون خليلية إلى أهمية تنظيم ورشات متخصصة للمصورين وضرورة جلب وتجنيد الخبرات المحلية والعالمية في هذا المجال، وكذلك أهمية حماية وسرية أماكن تواجد الطيور والحيوانات لحمايتها من الصيد. ودعا إلى تشكيل لجنة وطنية متخصصة لتصنيف واعتماد الصور، وتنظيم مسح بيئي للتنوع البيئي والحيوي، مع التوعية بثقافة التعامل مع الطيور والثدييات.

وأشار الدكتور عماد دواس إلى حاجة المصورين في هذا المجال للتطوير والتجديد من خلال تنظيم محاضرات تعريفية بأسماء وأنواع الطيور والحيوانات البرية في فلسطين. ودعا المصور محمد الشعيبي إلى العمل على ضم مصوري البيئة والحياة البرية في الداخل الفلسطيني وقطاع غزة.

واختتم الأستاذ رشيد لفداوي اللقاء بالتأكيد على أهمية البدء بوضع برنامج تدريبي لمصوري البيئة والحياة البرية على كيفية التوثيق الصحيح اضافة لتنظيم جولات تدريبية متخصصة لهم لتبادل الخبرات وبحضور مختصين، كما أشار الى البدء بالتحضير لخطة وطنية لإصدار كتاب توثيقي عن الحياة البرية في فلسطين.

وشارك في الاجتماع كل من الدكتور وليد الباشا، والدكتور عماد دواس، ومفيد صلاح، والدكتور أنطون خليلية، المحامي فراس جرار، الأستاذ رشيد لفداوي، واحمد كلبونه، وجبري خليل، ومحمد الشعيبي، وسلطان السعدي، وثائر تايه، وعمير حنيني، واحمد الحج علي، وامجد مرار، وابراهيم الشرفه، وفؤاد صوافطه، واياس ياسين، وعمران الدسوقي، ووسيم دواس، وسعيد أبو ليمون، وباسم موسى، ومحمد ضراغمة، وثائر براهمة.