مرض الأسنان الطباشيرية واسبابه

مرض الأسنان الطباشيرية واسبابه

19 فبراير، 2019 - 03:02pm

يصيب مرض "الأسنان الطباشيرية" الأطفال دون سن الـ12 عاماً، ويؤدي إلى حساسية كبيرة في الأضراس والأسنان الأمامية تجاه الحرارة والبرودة والمواد الكيميائية.

ووصف أطباء أسنان في برلين حالة الأسنان لدى الأطفال المصابين بهذا المرض، إذ تكون مينا الأسنان خشنة ومتآكلة مما يساعد على تسوسها.

وأوضح الأطباء أن الأطفال المصابين بالأسنان الطباشيرية، يعانون من الألم لدى تناول الطعام والشراب وعند تنظيف الفم.

بدورها، قالت الجمعية الألمانية لطب الفم والأسنان والفكين إن الأطباء أرجعوا السبب في ذلك إلى خلل في نظام الطلاء المعدني لمينا الأسنان.

ويقول رئيس الجمعية الألمانية لطب أسنان الأطفال نوربرت كريمر، إن ما بين 10-15% من الأطفال في المتوسط يعانون من الأسنان الطباشيرية، بل إن دراسة جديدة توصلت إلى ارتفاع هذه النسبة لـ 30% لدى أطفال دون الـ12 من عمرهم.

وبين كريمر أن أول توصيف لهذا المرض المسمى "نقص تمعدن الأضراس والقواطع"، ظهر عام 1987.

وكان أول ضرر من هذا النوع بالأسنان قد تم تسجيله لدى الأجنة الذين لم يولدوا بعد في الشهر الـ8 من الحمل، طبقا لما أوردته منظمات طب الأسنان الألمانية.

ويدور نقاش بين المختصين عن الأسباب المختلفة لهذا المرض، حيث تشمل النقاشات مشاكل الأسنان خلال الحمل وعقب الأمراض المعدية وجرعات المضادات الحيوية، والإصابة بجدري الماء وتأثير الأكاسيد وأمراض قنوات التنفس العليا على الإصابة بالأسنان الطباشيرية.

وللحفاظ على الأسنان وحمايتها، أوضح رئيس الجمعية الألمانية لطب الأسنان الوقائي شتيفان تسيمر، أن زيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة وتنظيفها بمعجون يحتوي على الفلوريد بالإضافة إلى إعادة بناء الأسنان التي تعرضت للكسر، وتطبيق العلاج المحتوي على صبغة الفلوريد من جانب الطبيب في حالة احتياج المريض له؛ كلها وسائل تساعد في حماية الأسنان واللثة من أي أمراض قد تصيبهما.

ر.ط-ر.أ