وزير المالية يتحدث عن رواتب الموظفين الحكوميين

وزير المالية يتحدث عن رواتب الموظفين الحكوميين

21 فبراير، 2019 - 04:02pm

أكد وزير المالية شكري بشارة اليوم أن ميزانية الحكومة لعام 2019 ستتأثر فيما ستنخفض رواتب الموظفين المرتفعة بعد قرار الجانب الاسرائيلي اقتطاع جزء من أموال المقاصة الفلسطينية مؤخرًا.

وقال بشارة خلال مؤتمر صحفي عقده برفقه وزير الخارجية رياض المالكي في رام الله إن اقتطاع إسرائيل لأموال المقاصة الفلسطينية سيؤثر على ميزانية الحكومة لعام 2019، وسيزيد العجز فيها.

وأكد بشارة أن الحكومة ستصرف رواتب الموظفين هذا الشهر ولكن رواتب الموظفين المرتفعة ستنخفض، مبيّنًا أنه سيتم التعامل مع هذه المسألة بتقنين المصاريف وترحيل بعض الالتزامات الأمر الذي سيؤثر كذلك على نمو الاقتصاد. مضيفًا أن رواتب الموظفين ستدفع بنسبة 80% كحد أعلى، وندرس توزيعها بعدالة كاملة، وهناك فسحة للاقتراض من البنوك ضمن المعقول.

بدوره قال المالكي ان القيادة الفلسطنية تنوي التوجه للمحاكم الدولية لتحريك قضايا ضد اسرائيل على خرقها اتفاقية باريس الاقتصادية.

واضاف المالكي ان القيادة الفلسطينية ستبرق رسالة الى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لمطالبة باريس بتحمبل مسؤولياتها في هذا الاطار ولا سيما وان الاتفاق وقع على اراضيها. ولافتا الى انه بعث برسالة الى الامين العام لجامعة الدول العربية لمطالبة الدول العربية بتفعيل شبكة الامان المالية.

وكان نائب رئيس حركة فتح محمود العالول قال إنه تم تشكيل لجنة لإعداد قائمة بالمنتجات الاسرائيلية التي لها بديل محلي لمنع ادخالها الى السوق الفلسطيني، ردا على اقتطاع اسرائيل حوالي نصف مليار شيقل من أموال المقاصة.

وأوضح العالول لإذاعة صوت فلسطين أنه تم ايضا تشكيل لجنة تضم مجموعة من المسؤولين للالتقاء بسفراء وقناصل الدول الأوروبين واطلاعهم على تداعيات قرار الاحتلال بخصم مستحقات أسر الشهداء والأسرى.

جدد الرئيس محمود عباس التأكيد على رفض استلام اموال المقاصة منقوصة قرشاً واحداً...وفي كلمة له امام اجتماع القيادة الفلسطينية شدد الرئيس ابو مازن على أن أي مبلغ يتوفر سيكون مخصصاً لعائلات الاسرى والشهداء...معتبرا ان مصادقة حكومة الاحتلال على اقتطاع مبالغ من المقاصة تأتي في سياق تشديد الحصار على السلطة بهدف تمرير ما وصفها بصفقة العار..

اجتماع الامس كان للجلنة المنبثقة عن المجلس المركزي الفلسطيني، قد بحث توصية المجلس بالانفكاك الاقتصادي عن اسرائيل.. ويقول الصحفي كفاح زبون ان اي بيان لم يصدر بعد اجتماع الامس نظرا لمستوى التعقيد في المشهد العام.

ولفت زبون الى غياب المعلومات الرسمية المتعلقة بالية وجدية القرار الاحتلالي باقتطاع نصف مليار شيكل من المقاصة..

ع.ر.ر.أ