إسرائيل: نحضر أنفسنا لأن تصبح إيران قوة نووية

10 يناير، 2012 - 10:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أوردت صحيفة التايمز البريطانية، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن تقرير إسرائيلي، أن الدولة العبرية حضرت نفسها لاحتمال أن تصبح إيران قوة نووية، وقد وضعت نفسها في فكرة أن هذا الأمر، قد يتحقق في غضون عام.

وقالت الصحيفة، إن المعهد الوطني للدراسات الأمنية في إسرائيل، وضع سيناريوهات للرد على إمكانية قيام إيران بتجربة نووية، وذلك بناء على طلب سفراء سابقين ومسؤولين في الاستخبارات وقادة عسكريين سابقين.

وأضافت التايمز، أن المعهد توقع في حال حصول تجربة نووية إيرانية، أن يؤدي هذا الأمر إلى تغيير كبير في موازين القوى في الشرق الأوسط. وأشارت التايمز، إلى أن الخلاصات التي انتهى إليها المعهد في تقريره، سلمت إلى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكدت اليوم الإثنين، أن إيران بدأت إنتاج اليورانيوم المخصب، بنسبة عشرين في المئة في موقع فوردو الواقع تحت جبل، والذي يصعب قصفه.

يشار إلى أن اليورانيوم المخصب بنسبة تقل عن عشرين في المئة، يُستخدم فقط لأغراض مدنية، ولكن إذا ارتفعت نسبة التخصيب حتى تسعين في المئة، فيمكن عندها استخدامه لتصنيع السلاح النووي.

وتخصيب اليورانيوم، هو منذ أعوام عدة في صلب النزاع بين إيران والمجتمع الدولي، الذي يتهم طهران بالسعي إلى امتلاك سلاح نووي، وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية، مؤكدة أن برنامجها مدني بالكامل.

خ.ز- ر.أ