العثور في الرقة على مقبرة تضم 3500 جثة

العثور في الرقة على مقبرة تضم 3500 جثة

22 فبراير، 2019 - 11:02am

عثر في مدينة الرقة السورية التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة "داعش" مؤخراً، على مقبرة جماعية تضم ما يقدر بنحو 3500 جثة.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية بأن الجثث دفنت على عمق قدمين، تحت أرض زراعية على مشارف مدينة الرقة، وتعتبر هذه المقبرة الجماعية الأكبر والأقدم حتى الآن.

وعلم رجال الإنقاذ بموقع هذه المقابر في ضاحية الفخيخة الزراعية الشهر الماضي، بعد أكثر من عام على سيطرة القوات المدعومة من الولايات المتحدة على مدينة الرقة التي كان يسيطر عليها داعش، ومع اقتراب هذه القوات من السيطرة على آخر بقعة لمقاتلي التنظيم في الباغوز جنوباً.

وبحسب التقرير، فإن عشرات أكوام التراب انتشرت على جانب من أرض الفخيخة الزراعية، لتدل على أكثر من 120 جثة تم نبشها من قبل فريق الاستجابة السريعة التابع لجهاز الدفاع المدني في الرقة.

وقال مساعد الطب الشرعي في الموقع أسعد محمد (56 عاماً) "هذه قبور فردية، وهناك بجانب الشجر، المقابر الجماعية حيث دفن من تم إعدامهم على يد داعش".

وأضاف "هذه المقبرة حدودها من 2500-3000 جثة، بينما المقبرة الخاصة تحتوي حوالى 900 إلى 1100 شخص، المجمل هو على الأقل 3500 شخص".

وتم تحديد ثماني مقابر جماعية أخرى على مشارف المدينة الواقعة شمال سورية، بما فيها واحدة أطلق عليها اسم "بانوراما" تم إخراج أكثر من 900 جثة منها.

وأضاف محمد "الفخيخة هي أكبر مقبرة جماعية في منطقة الرقة، وهي من بداية وجود التنظيم في المحافظة.. ومن بين تلك الجثث تم التعرف على 560 منها، وتسليمها إلى أقاربها لدفنها بالشكل اللائق".

ويساعد موقع الفخيخة في تحديد هوية عدد أكبر من الآلاف الذين لا يزال مصيرهم مجهولاً، ومن بينهم أجانب أسرهم تنظيم الدولة.

وقال العلي "لقد سمعنا روايات من سكان الفخيخة أنهم كانوا يشاهدون حشداً كبيراً ومعهم شخص يرتدي بدلة برتقالية"، في إشارة إلى الملابس التي كان التنظيم يجبر الأسرى الذين يعدمهم على ارتدائها.

ن.أ-ر.أ