مايكروسوفت تطلق نظارة الواقع المعزز(هولولينس 2)

مايكروسوفت تطلق نظارة الواقع المعزز(هولولينس 2)

26 فبراير، 2019 - 01:02pm

كشفت شركة مايكروسوفت، في حدث خاص أقامته بمدينة برشلونة الإسبانية على هامش مؤتمر الجوال العالمي (MWC 2019)، عن الجيل الثاني من نظارتها للواقع المعزز "هولولينس".

ويعرف الواقع المعزز بإسقاط أجسام وهمية ثلاثية الأبعاد على الواقع الحقيقي لتعزيزه بمعلومات أو رسومات، ولتوضيح ذلك تخيل وجود أسهم تظهر أمامك لترشدك إلى الطريق أثناء السير، أو تعليمات تطفو أمامك أثناء إصلاح آلة ما.

وتحمل النظارة الجديدة اسم "هولولينس 2"، وستطرحها الشركة في وقت لاحق هذا العام مقابل 3500 دولار، علما أن الطلب المسبق عليها بدأ اليوم الأحد.

وأكدت الشركة أن نظارة "هولولينس" ما تزال غير جاهزة للاستخدام في المنزل، ولذلك هي تركز على عمال التصنيع والمصممين الصناعيين والجيش كزبائن محتملين.

وتأتي النظارة بحجم أصغر من الجيل السابق، مع وجود حشوة إضافية في مقدمة الجهاز، ومفتاح ضبط خلفي للحفاظ على النظارة في مكانها.

وتتضمن مستشعرات لتتبع حركة العينين تقع قرب تجويف الأنف في النظارة، وستستخدم هذه المستشعرات لتسجيل الدخول في الجهاز، حفاظاً على إعدادات المستخدم الخاصة في حال كان يشارك النظارة مع زميل أو صديق، كما تحتوي النظارة على نظام التعرف على قزحية العين، الذي يعمل مع تقنية "ويندوز هللو" لتسجيل الدخول في نظارة هولولينس 2.

وتُميز نظارة "هولولينس الأولى" إيماءات النقر والحركات الهوائية الأساسية، لكن هذه النظارة الجديدة تُميز 21 نقطة من التعبيرات لكل يد؛ ما يتيح حركات يد أكثر واقعية.

إضافة لذلك، قامت الشركة بتحسين "مجال الرؤية (FoV) في "هولولينس 2"، أي مقدار الأجسام الوهمية ثلاثية الأبعد التي يمكنك رؤيتها في وقت معين، ويبلغ مقدار مجال الرؤية في النظارة الجديدة 52 درجة، وهو تقريباً ضعف ما كان متاحاً في الجيل الأول منها (30 درجة).

وتدعم النظارة الجديدة استخدام النظارات الطبية أثناء ارتدائها، مما تعد ميزة لها أمام النظارات المنافسة، مثل نظارة "ماجيك ليب" التي لا تعمل مع النظارات الطبية.

وأعلنت الشركة عن تطبيقات "هولولينس" جديدة، باعتقاد أن معظم الشركات ستستفيد منها، مثل تطبيق "دايناميكس 365 غايدز"، الذي يتيح للشركات وضع إرشادات موجهة في الواقع المعزز، مثل إرشادات توجيه عامل ما لإصلاح آلة مكسورة، وتطبيق "دايناميكس 365 لي آوت"، الذي ينشئ خرائط للمبنى الذي تتواجد فيه، ويخزنها لدى مايكروسوفت، وهذا يتيح مثلا للمستخدم إحلال جسم وهمي ثلاثي الأبعاد على طاولة في غرفة، فإذا غادر تلك الغرفة وعاد بعد يوم أو ارتدى نظارة "هولولينس" مختلفة، فسيجد ذلك الجسم مكانه.

وبحسب مايكروسوفت، فإن بطارية نظارتها الجديدة تدوم 3 ساعات في الجلسة المتواصلة، وتعمل بمعالج كوالكوم سنابدراغون 850 مع نسخة مخصصة من ويندوز، وتملك شاشة بدقة 2كي لكل عين، مع مايكروفون بـ5 قنوات صوتية، ونظام صوتي محيطي، مع دعم منفذ "يو إس بي-سي" واتصالات واي فاي 802.11ac.

ر.ط-ر.أ