الليكود يتقدم بطلب لمنع التجمع من خوض الانتخابات

الليكود يتقدم بطلب لمنع التجمع من خوض الانتخابات

26 فبراير، 2019 - 09:02pm

قدم حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو، طلباً للجنة الانتخابات المركزية، بشطب قائمة التجمع الوطني الديمقراطي من الترشح لانتخابات الكنيست المقررة في 9 من نيسان/ أبريل المقبل.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية فإن التوقعات تشير إلى أن تحالف "كاحول لافان"، الذي يقوده رئيس حزب "مناعة لإسرائيل"، بيني غانتس، ورئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، سيدعم شطب التجمع.

واستبعد المراسل السّياسي للقناة، عميت سيغال، أن تصادق اللجنة على شطب التجمع، قائلاً: "لن يتم شطب التجمع لأن حنين زعبي وباسل غطاس ليسا في القائمة"، فيما رجّح أن يؤيد غانتس ولبيد طلب الشطب، "كي يثبتان أنهما لا يسعيان للحصول على دعم كتلة مانعة عربية"، رداً على مزاعم "الليكود".

وكان غانتس أعلن أنه لن يجلس في حكومة يشارك فيها حزب التجمع الوطني الديمقراطي أو حزب "كهانا"؛ في إشارة إلى حزب "عوتسما يهوديت" التي تحالفت مع حزبي "البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي"، إثر ضغوطات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

ويرجح أن ترفض المحكمة الإسرائيلية العليا، قرار الشطب، في الوقت الذي يواصل فيه قادة الأحزاب الصهيونية التحريض على العرب، خلال حملتهم الانتخابية، وذلك لاستقطاب المزيد من الأصوات.

يأتي ذلك فيما يشن نتنياهو ومرشحو حزبه حملة تحريض ضد الأحزاب العربية وفي مقدمتها التجمع، وسط مزاعم بإمكانية اعتماد غانتس، على كتلة مانعة عربية في حال فاز بالانتخابات، وذلك سعياً لاستنفار ناخبي اليمين.

ويخوض التجمع الانتخابات المقبلة في تحالف مع القائمة العربية الموحدة، إثر فشل المحاولات الرامية لإعادة تركيب القائمة المشتركة بمركباتها الأربعة.

ن.أ-ر.أ