إسرائيل توقع صفقتين للغاز بقيمة 102 مليار دولار

10 يناير، 2012 - 08:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ أكدت مجموعة تطوير حقل تامار البحري في البحر المتوسط قبالة سواحل فلسطين المحتلة، أنها وقعت صفقات لبيع 0.33 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً لمدة 16 عامًا، لتشغيل محطتين إسرائيليتين لتوليد الكهرباء.

وأوضحت المجموعة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أنه كان من المتوقع أن تشتري الشركات الإسرائيلية الغاز الطبيعي من تامار ومصر، مبينةً أن امدادات الغاز المصري أصبحت لا يمكن الاعتماد عليها، بعد أن تعرض أنبوب نقل لإسرائيل للتفجير عشر مرات خلال العام السابق مما أدى لانقطاع متكرر فيه.

وبينت أن ايرادات العقود الموقعة مع شركتي "رامات نيجيف انرجي"، "وأسدود انرجي" ستصل الى نحو 1.2 مليار دولار بناء على تقديرات لأسعار الغاز خلال الفترة الراهنة.

يذكر أن شركتي "رامات نيجيف انرجي"،" وأشدود انرجي" هما وحدتان لمجموعة "ادلتك الإسرائيلية" و"زورلو انرجي الكتريك يورتيم التركية".

وتوقعت المجموعة بدء امداد "رامات نيجيف انرجي وأشدود انرجي" بالغاز في النصف الثاني من عام 2014.

يشار إلى أن المجموعة بقيادة "نوبل انرجي" ومقرها تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية تطوير حقل تامار الذي يحوز نحو 9.1 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وأن هناك حقلاً آخر على مقربة منه وهو "ليفيتان" الذي يحوز كميات أكبر من الغاز ومن المتوقع أن يبدأ الانتاج فيه عام 2017.

ر.ق-ر.أ