استطلاعات الرأي: تحالف اليمين يمنح نتنياهو الأفضلية

استطلاعات الرأي: تحالف اليمين يمنح نتنياهو الأفضلية

01 مارس، 2019 - 11:03am

أظهرت استطلاعات الرأي العام الإسرائيلي اتساع الفجوة بين "الليكود" و"كاحول لافان" لصالح الأخير، عقب قرار المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

وأظهر الاستطلاع أن ائتلاف "كاحول لافان" المرتقب لا يزال غير قادر على تشكيل غالبية تزيد عن 60 مقعداً.

وبحسب نتائج استطلاع إذاعة "103fm" الذي أجراه معهد "مأغار موحوت" والاستطلاعات التي نشرت هذا الأسبوع، فإن الفارق يصل 7 مقاعد، حيث حصل "كاحول لافان" على 36 مقعداً، مقابل 29 مقعداً لليكود.

وبحسب النتائج، فإن "العمل" وتحالف "البيت اليهودي – الاتحاد القومي" يحصل على 8 مقاعد لكل منهما، ويحصل كلاً من "اليمين الجديد" و"الجبهة الديمقراطية – العربية للتغيير" على 7 مقاعد، بينما تحصل "يهدوت هتوراه" و"شاس" على 6 مقاعد لكل منهما، ويحصل "التجمع والقائمة العربية الموحدة" على 5 مقاعد، ، مقابل 4 مقاعد لكل من "يسرائيل بيتينو" و"كولانو".

ويتضح من النتائج أن الليكود يخسر 4 مقاعد، إلا أن هذه الخسارة تبقى في صالح اليمين، بحيث يبقى معسكر اليمين 60 مقعداً.

شمل الاستطلاع عينة مؤلفة من 1500 شخص، وأجري بعد قرار مندلبليت تقديم نتنياهو للمحاكمة.

وأظهر استطلاع آخر للرأي، أجري لصالح "اسرائيل هيوم" و"i24NEWS" اتساع الفجوة بين "كاحول لافان" و"الليكود"، قبل نشر قرار مندلبليت، حيث تبين أن التحالف برئاسة بيني غانتس يحصل على 38 مقعدا، مقابل 29 لليكود.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن اتحاد أحزاب اليمين المتطرف يحصل على 9 مقاعد، يليها "اليمين الجديد"، برئاسة نفتالي بينيت، 8 مقاعد.

ويحصل كل من "العمل" و"الجبهة الديمقراطية – العربية للتغيير" على 7 مقاعد لكل منهما، بينما يحصل كل من "شاس" و"يهدوت هتوراه" و"ميرتس" على 6 مقاعد لكل منهم، ويتأرجح حزب "كولانو" في حدود 4 مقاعد.

وبحسب هذا الاستطلاع، فإن "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، و"غيشر" برئاسة أورلي ليفي أبيكاسيس، و"زيهوت" برئاسة موشيه فيغلين، لا يتجاوزون نسبة الحسم.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن ما يسمى بـ"اليمين" يحصل على ما مجموعة 62 مقعدا، في حال تجاوز "كولانو" نسبة الحسم. بينما يحصل "كاحول لافان" و"ميرتس" و"العمل" سوية على 51 مقعدا.

إلى ذلك، فحص الإستطلاع من هو الأنسب لرئاسة الحكومة، وحصل نتنياهو على 43%، مقابل 36% لغانتس.

ن.أ-ر.أ