متى تصبح البطاطا غير صالحة للأكل ؟

متى تصبح البطاطا غير صالحة للأكل ؟

02 مارس، 2019 - 04:03pm

قد يتحوّل لون البطاطا إلى اللون الأخضر، وقد تنمو فيها براعم صغيرة عند تخزينها لمدة طويلة، فهل تبقى صالحة للأكل رغم هذا التغيير؟ وما هي الأعراض الجانبية لتناولها على هذه الحال؟ وما هي الطريقة الصحيحة لتخزينها؟

بحسب مراكز المستهلك في ألمانيا، يظهر اللون الأخضر جراء السولانين، وهو سم طبيعي يُعثَر عليه تحت القشرة مباشرة خاصة التي بها براعم.

ويمكن أن تحتوي البطاطا التي تم تخزينها بشكل غير ملائم على مستويات سامة من السولانين، وبالتالي إذا أردت المجازفة بتناول بطاطا قديمة يجب أولاً أن تقشرها، وأن تقطّع قطعاً كبيرة حول أي جزء به نقاط خضراء أو براعم.

كما أن تناول البطاط دون تقشير يزيد خطر أن يستقبل من سيتناولها مستويات أعلى من السولانين، وتشمل الأعراض الجانبية قيئا وإسهالاً وألماً بالمعدة وتهيج الأغشية المخاطية.

ويعد سم السولانين مقاوم للحرارة، ويظل موجوداً رغم الغلي أو الخبز أو القلي، وبالتالي يوصي مركز المستهلك بشراء وتخزين البطاطا في مكان لا يسمح بدخول الضوء مثل الأكياس الورقية، بالتالي يجب تخزين البطاطا في مكان بارد ومظلم، وإذا لم يتسن ذلك، من الأفضل شراء كميات صغيرة واستخدامها سريعاً.

اضافة لذلك، يجب عدم تناول البطاط التي بها لون أخضر في نقاط عدة أو بها الكثير من البراعم، كما أن الماء المستخدم في طهي البطاطس لا يعود مفيداً لأن السولانين، إلى حد ما، ينتقل إلى المياه.

ر.ط-ر.أ