فطريات القدم أسباب تكونها وطرق عالجها

فطريات القدم أسباب تكونها وطرق عالجها

09 مارس، 2019 - 08:03pm

يحرص الفرد في فصل الشتاء على تدفئة جسده وخاصة منطقة الأطراف، ولا يعلم بأنه يستخدم أساليب توفر بيئة مناسبة لنمو الفطريات وتكاثرها، والتي بدورها تصيب القدم بتشققات وتقرحات تقوده إلى مشكلة كبيرة، تسبب ظهور الروائح الكريهة وتزيد من تهيج القدمين، تابع معنا هذا المقال للتعرف على أسباب تكون الفطريات وأعراضها وطرق علاجها.

وبدورها قالت، أخصائية الأمراض الجلدية و التجميل رشا الفخراني، وفق مجلة هي،:" تعد الفطريات من الكائنات الحية التي تتكاثر في الثنيات الرطبة قليلة التهوية ولذلك قد تصيب القدم وأكثر ما توجد مابين أصابع القدم".

وأرجعت الفخراني أسباب تكون فطريات القدم إلى، عدم تجفيف القدم بعد غسلها، مما يؤدي لزيادة التعرق، كما أن إرتداء الجوارب الثقيلة في فصل الشتاء بشكل مستمر يؤدي إلى تكون الفطريات، وخاصة اللاعبين الرياضيين وارتدائهم للأحذية فترات طويلة، مشيرة إلى أن فرص الإصابة بالفطريات تزداد عند مرضى السكري.

وأشارت إلى أن أعراض فطريات القدم، تكون على هيئة حكة مستمرة، انبعاث رائحة كريهة من القدم، ظهور بقع بيضاء بين أصابع القدم.، إضافة إلى جفاف وتقشر يظهر على سطح الجلد، وفي مراحل متقدمة تظهر التشققات أو التقرحات بين الأصابع.

كما ونصحت بضرورة التجفيف الجيد بين الأصابع، تجنب ارتداء الأحذية الضيقة، تجنب وجود القدم في الماء فترات طويلة، وارتداء الجوارب القطنية وتبديلها باستمرار، وهذا بدوره يكفل حماية للقدم بدون فطريات.

كما وأوضحت بأنه تتم المعالجة، بداية بتهوية القدم بطريقة جيدة، واستخدام كريمات مضادة للفطريات، إضافة بوضع مسحوق بودرة في الجوارب والأحذية لامتصاص الرطوبة.

ع.ر.ر.أ