الرئيس عباس يجدد التزامه بعملية سلام جادة

12 يناير، 2012 - 10:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- جدد الرئيس محمود عباس، التزامه بعملية سلام جادة، تقود إلى إنهاء الصراع مع إسرائيل، بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الرئيس عباس، استعداد الجانب الفلسطيني للعودة مباشرة إلى المفاوضات، في حال إعلان حكومة تل أبيب وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، خاصة في مدينة القدس، وقبولها مبدأ حل الدولتين.

في غضون ذلك، لوّحت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير التي يرأسها أبو مازن، بتقليص حجم التعاون مع إسرائيل، إذا لم تسفر الجهود الدولية المبذولة حالياً عن استئناف عملية السلام.

وكشف عضو اللجنة محمود إسماعيل، عن استراتيجية عمل جديدة ستعيد بموجبها السلطةُ النظرَ في قضايا التنسيق الأمني، وبعض الاتفاقات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي، خاصة اتفاقية باريس الاقتصادية.

وبيّن إسماعيل، أن اللجوء إلى هذه الخطة سيتم بعد فشل اللجنة الرباعية في إقناع إسرائيل بوقف الاستيطان والالتزام بمرجعيات للمسيرة السياسية، ومنها الإقرار بحدود العام 1967 كأساس للعودة إلى المفاوضات.

ووفقاً لورقة طرحتها الرباعية تدعو الطرفين إلى العودة للقاءات الثنائية والحوار المباشر، بدءا بتقديم تصور عن رؤية كل طرف لحل ملفي الحدود والأمن.

وتستضيف عمّان حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري، جولة محادثات وصفت بالاستكشافية ترعاها المملكة الأردنية بإشراف من اللجنة الرباعية، قدم فيها الجانب الفلسطيني تصوراً مكتوباًحول الملفين واستمع بالمقابل إلى رؤية شفهية قدمتها إسرائيل، عبر ممثل رئيس حكومتها يتسحاق مولخو.

وأشار محمود إسماعيل إلى أن الاستراتيجية،ستطرح تساؤلاتعن دور السلطة الوطنية التي لن تقبل بالمفهوم الإسرائيلي لها، فيما سيجري العمل على تكثيف المقاومة وتفعيل منظمة التحرير؛ لتعبر عن إرادة كل الشعب في الداخل والخارج.

خ.ز- ر.أ