الأردن يؤجل زيارة مشغل لأراضيه

12 يناير، 2012 - 10:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- قرر الأردن تأجيل زيارة، كان من المقرر أن يقوم بها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إلى ما بعد عودة الملك عبد الله الثاني من زيارة سيقوم بها إلى الولايات المتحدة، الأسبوع المقبل.

وقال مصدر مطلع على تفاصيل اتصالات أردنية قطرية مع حركة حماس، بهذا الشأن، إن مسؤولين أردنيين طالبوا بألا تتم الزيارة قبيل لقاء قمة سيجمع ملك الأردن بالرئيس الأميركي باراك أوباما، منتصف الشهر الجاري. وأكد المصدر، أن تحفظات أبدتها الولايات المتحدة وإسرائيل، أدت إلى إرجاء زيارة خالد مشعل إلى الأردن، لا إلى إلغائها.

ونقلت مجلة التايم الأميركية مؤخراً، عن رئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة دفاعه عن قرار بلاده، السماح لقادة حماس بالعودة للأردن.

وقال، إن الفكرة لا تنطوي على إعادتهم كي يشكلوا نقطة انطلاق للجهاد، سواء ضد إسرائيل أو غيرها، بل على عودتهم كأفراد. مشيراً إلى أن طردهم كان غير دستوري. نافياً في الوقت ذاته، إمكانية السماح لهم بممارسة العمل السياسي.

وأورد موقع الجزيرة، تأكيدات بعودة معظم عائلات قادة حماس التي كانت مقيمة في دمشق للأردن، ومنها عائلة مشعل. وتحدثت المصادر عن أن عضو المكتب السياسي للحركة محمد نزال، يقيم في عمّان منذ رمضان الماضي، كما أن لقاءات عقدت بين قيادات في حماس وضباط كبار في جهاز المخابرات، كان آخرها الشهر الماضي.

خ.ز- ر.أ