إسرائيل تواصل حفر آبار نفطية في الضفة

12 يناير، 2012 - 01:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أكدت الجهات الرسمية الفلسطينية، مجدداً، أن إسرائيل تواصل حفر آبار نفطية جديدة على أراضي الضفة، وذلك بعد فترة وجيزة من البدء الفعلي في إنتاج النفط من بئر "مجد 5" في الأراضي الواقعة غرب بلدة رنتيس، شمال غرب مدينة رام الله، وذلك أواخر عام 2011.

وقال نائب مدير سلطة جودة البيئة الفلسطينية جميل المطور، إن جميع الدلائل تشير إلى أن ما يتم استخراجه حالياً، يُعتبر من نفط يقع ضمن البئر الكبيرة ومعظمه في أراضي الضفة، وإن المواقع المقرر العمل فيها خلال العام 2012، تقع بالكامل في أراضي الضفة.

وذكر مطور، أن الدراسات والدلائل الأولية تشير إلى وجود كميات تجارية من النفط تقدر بنحو 950 مليون برميل، إضافة إلى كميات من الغاز تقدر بنحو 182 مليار قدم مكعب.

وأكد المطور، على حق الشعب الفلسطيني في موارده الطبيعية ومصادره البيئية، مطالباً المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة، بمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المستمرة، وإرسال فريق فني لمراقبة هذا الملف وأبعاده القانونية والفنية.

وقال المطور، إن العمل جارٍ لإعداد تقرير فني جيولوجي خلال شهر، يتضمن تفاصيل بأحجام وسعة الآبار النفطية في المنطقة، مشيراً إلى توفّر جزء من الإمكانيات المطلوبة، لذلك وخاصة الكوادر المؤهلة.

خ.ز- ر.أ