الشيوخ الأميركي يقر إنهاء دعم واشنطن لتحالف السعودية

الشيوخ الأميركي يقر إنهاء دعم واشنطن لتحالف السعودية

14 مارس، 2019 - 08:03am

أقر مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون مشروع قانون يدعو إلى وقف الدعم الأميركي لتحالف السعودية العسكري في الحرب على اليمن ما لم يحصل على تفويض من الكونغرس.

وتمّ تبنّي النصّ بغالبيّة 54 صوتا مقابل 46، وحصل على دعم سبعة جمهوريّين، ويجب الآن أن يُوافق عليه مجلس النوّاب الأميركي أيضا. لكنّ ترامب سيستخدم حقّه في النقض الفيتو ضدّ النصّ، بحسب ما أكّد البيت الأبيض الذي أعلن الأربعاء "معارضته الشديدة" لمشروع القانون هذا.

وسيكون ذلك بمثابة إهانة للرئيس الأميركي الذي سيكون مجبرا على اللجوء إلى الفيتو الرئاسي، على الرّغم من سيطرة الجمهوريّين على مجلس الشيوخ 53 مقعدا من أصل 100.

وبحسب مشروع القانون فإنّ "الكونغرس يطلب من الرئيس سحب القوّات المسلّحة الأميركيّة من العمليّات الحربيّة في الجمهوريّة اليمنيّة أو من تلك التي تؤثّر عليها، باستثناء" العمليّات العسكريّة ضدّ تنظيم القاعدة، وذلك في غضون 30 يومًا من بدء سريان القانون.

وبات يتعيّن الآن على مجلس النوّاب الذي يُسيطر عليه الديموقراطيّون، أن يُوافق على مشروع القانون بشكل نهائي. وكان مجلس النوّاب قد تبنّى نصا مشابها في 13 شباط بغالبيّة 248 صوتا مؤيدا في مقابل معارضة 177 صوتا.

ر.ق-ر.أ