استطلاع: تحالف نتنياهو يحصل على 62 مقعداً

استطلاع: تحالف نتنياهو يحصل على 62 مقعداً

14 مارس، 2019 - 08:03pm

أظهر استطلاع للرأي الإسرائيلي أن تحالف "كاحول- لافان" يحصل على أكبر عدد من المقاعد، الا أن الائتلاف المرتقب لرئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو يحصل على 62 مقعد.

وحصل نتنياهو بحسب الاستطلاع الذي أجرته القناة 12 الإسرائيلية ونشر مساء اليوم الخميس، على أعلى نسبة في السؤال حول هوية الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة، كما أن غالبية المستطلعين عبروا عن تأييدهم في تشريع بيع الماريجوانا.

وأظهرت النتائج أن تحالف "كاحول- لافان" يحصل على 31 مقعداً، بينما يقتصر تمثيل "الليكود" على 28 مقعداً، فيما يحل حزب العمل بالمرتبة الثالثة ويحصل على 10 مقاعد في انتخابات تجري اليوم.

كما يحصل تحالف الجبهة والعربية للتغيير على 7 مقاعد، ومثلها لـ"يهدوت هتوراه" ولتحالف أحزاب اليمين المتطرف: "البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي" و"عوتسما يهوديت"، فيما يحصل "شاس" على 6 مقاعد.

في المقابل يحصل كل من "كولانو" و"اليمين الجديد"، و"ميرتس" وتحالف الموحدة والتجمع، و"اسرائيل بيتينو" و"زيهوت" على 4 مقاعد.

وبموجب الاستطلاع، سيتفوق معسكر أحزاب اليمين والحريديين على معسكر أحزاب ما يسمى الوسط – اليسار والأحزاب العربية، بحيث سيحصل الأول على 62 مقعداً والآخر على 58 مقعداً.

وبيّن الاستطلاع أن "غيشر" بقيادة أورلي ليفي أباكسيس، لن تتمكن من تجاوز نسبة الحسم (3.25%) وستحصل على 2.3% من أصوات الناخبين.

ورداً على سؤال بشأن الأنسب لرئاسة الحكومة القادمة، قال 40% من المستطلعين إن نتنياهو هو الأنسب، في حين حصل بيني غانتس على دعم 31% من المستطلعين، وأجاب 18% بأن أياً من الاثنين غير مناسب للمنصب، فيما قال 11% إنهم لا يعرفون.

ن.أ-ر.أ