تعرف على أفضل 5 مدربين في التاريخ

تعرف على أفضل 5 مدربين في التاريخ

18 مارس، 2019 - 06:03pm

حجز الإسباني بيب غوارديولا، المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي مقعده بين أفضل خمسة مدربين في التاريخ بقائمة مجلة "فرانس فوتبول"، في الوقت الذي حل فيه الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريـال مدريد بالمركز الـ 22.

وكشفت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، اليوم الاثنين، عن قائمتها لأفضل المدربين في تاريخ كرة القدم، حيث جاء على رأسها المدرب الهولندي رينوس ميتشيلز، كما ضمت أيضا يوهان كرويف والسير أليكس فيرجسون ضمن الخمسة الأوائل.

وأشارت المجلة الفرنسية، إلى أن رينوس ميتشيلز، يستحق أن يكون المدرب الأفضل في تاريخ كرة القدم، بفضل الكرة الشاملة التي كان يقدمها، على حد تعبير "فرانس فوتبول".

وقاد ميتشيلز، نادي أياكس الهولندي للتتويج بقلب دوري أبطال أوروبا، كما حصد مع المنتخب الهولندي كأس أمم أوروبا عام 1988، وفاز مع برشلونة الإسباني بلقب الدوري المحلي، بالإضافة إلى العديد من الإنجازات الأخرى.

وحل ثانياً الاسكتلندي أليكس فيرغسون، المدير الفني التاريخي لمانشستر يونايتد، والذي قضى معه 27 عاماً، محققاً 38 لقبا، من بينها 17 لقباً في الدوري الإنجليزي، ولقبين في دوري أبطال أوروبا.

واحتل الإيطالي أريغو ساكي، المركز الثالث، بسبب مساهمته في تغيير شكل الكرة الإيطالية، وفاز مع ميلان بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة.

واعتمدت المجلة الفرنسية، في اختيار المدربين الذين ضمتهم القائمة، على عدة معايير، من بينها عدد البطولات التي حققها كل مدرب مع الأندية، والخطط الفنية الذي كان يتبعها، والإرث الذي خلفه للكرة العالمية، وشخصيته، والتأثير الذي أحدثته مسيرته.

وجاء الإسباني جوسيب جوارديولا والهولندي يوهان كرويف، ضمن الخمسة الأوائل في القائمة، بفضل مساهماتهما الكبيرة في تطوير الأداء الهجومي، وتاريخهما الحافل مع برشلونة.

م.ح - ر.أ