جامعة بيرزيت تستنكر وتدين اقتحام مستعربين لحرمها واعتقال 3 طلاب

جامعة بيرزيت تستنكر وتدين اقتحام مستعربين لحرمها واعتقال 3 طلاب

26 مارس، 2019 - 11:03am

تستنكر جامعة بيرزيت اقتحام مجموعة من المستعربين المدعومين بقوات الاحتلال حرمها الجامعي واختطاف ثلاثة من طلبتها، فجر اليوم الثلاثاء 26 آذار 2019، في انتهاك صارخ لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي تُدين الاعتداء على المرافق الأكاديمية وتؤكد على حرمتها.

وقد قام عناصر من المستعربين بخلع البوابة الرئيسية بواسطة آلة متخصصة، وداهموا "غرفة الصراف الآلي" التي تتبع لمبنى مجلس الطلبة، قبل أن يقوموا باعتقال الطلبة الثلاث وهم: ممثل اللجنة التحضيرية للكتلة الإسلامية الطالب حمزة أبو قرع، وتوفيق أبو عرقوب، وعدي نخلة.

وتدين الجامعة بشدة هذه الانتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي والذي يستخدم المستعربين في انتهاك حرمة مؤسسات التعليم العالي، وتناشد المؤسسات الدولية الحقوقية والأكاديمية لمناصرة جامعة بيرزيت ومؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، إذ تعيق هذه الانتهاكات مسيرة المؤسسات التعليمية وأداء دورها الأكاديمي والإنساني.

وتنظر الجامعة بخطورة بالغة إلى هذا الاقتحام الهمجي، واستمرار سياسة الاحتلال الممنهجة لتدمير الحياة التعليمية في فلسطين عبر استهداف المؤسسات الأكاديمية، لا سيما مؤسسات التعليم العالي. تطالب الجامعة المؤسسات الدولية والحقوقية بحماية المؤسسات الأكاديمية والمسيرة التعليمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وإطلاق سراح الطلبة المعتقلين، وتدعو لمساءلة ومعاقبة سلطات الاحتلال على انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي.

يذكر أنه وقبل عام، أقدمت قوة من المستعربين المدعومة من جيش الاحتلال على اقتحام حرم الجامعة، وأطلقت الرصاص الحي، واعتقلت الطالب عمر الكسواني، رئيس مجلس الطلبة، واحتجزت الحرس الجامعي تحت قوة السلاح وتهديدهم، وأصابت عدداً من الطلبة خلال تصديهم لهذا العدوان على جامعتهم.

ر.ق-ر.أ