الصحة تؤكد تكفلها بتوفير بدائل عن التحويلات لإسرائيل

الصحة تؤكد تكفلها بتوفير بدائل عن التحويلات لإسرائيل

26 مارس، 2019 - 07:03pm

أعلنت وزارة الصحة وقف التحويلات الطبية إلى المستشفيات الإسرائيلية ابتداء من اليوم الثلاثاء، رداً على قيام حكومة الاحتلال باقتطاع مبالغ من الضريبة التي تجبيها شهرياً لصالح الخزينة الفلسطينية.

وبينت الوزارة أن التحويلات إلى المستشفيات الإسرائيلية تكلف نحو 100 مليون دولار سنوياً، مؤكدة أنها ستتكفل بايجاد بدائل للمرضى في المستشفيات الحكومية والخاصة، واستمرار البحث عن بدائل اضافية في حال الحاجة لها.

وفي هذا السياق، طالب الباحث في مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية اياد الرياحي بعدم ربط هذه الخطوة باحتجاز العائدات الضريبية فقط، وتبنيها للاستثمار في القطاع الصحي الوطني.

ورحب الرياحي في مقابلة مع "أجيال" بقرار وزارة الصحة وقف التحويلات الطبية لاسرائيل، مشدداً على أهمية أن يشمل القرار جميع الفلسطينيين وأن يتبعه قرارات حقيقة بالاستثمار في توطين الخدمات الصحية.

وكانت إسرائيل اقتطعت للشهر الثاني على التوالي 11.5 مليون دولار هي قيمة رواتب عوائل الشهداء والأسرى والجرحى، الأمر الذي قابلته السلطة الوطنية برفض استلام كامل عائدات المقاصة.

ودعا الرياحي الحكومة والنظام السياسي بوضع استراتيجية لمواجهة الخطوة الاسرائيلية لا تمس بالمواطنين، أهمها مقاطعة وحظر جميع البضائع الاسرائيلية.

المزيد في مقابلة فراس الطويل مع اياد الرياحي..

ن.أ-ر.أ