استطلاع: تقدم اليمين قبل أسبوعين من انتخابات الكنيست

استطلاع: تقدم اليمين قبل أسبوعين من انتخابات الكنيست

29 مارس، 2019 - 12:03pm

أظهر استطلاع للرأي العام في إسرائيل أن معسكر اليمين يتقدم على أحزاب الوسط واليسار، قبل أقل من أسبوعين على الانتخابات العامة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن تحالف "أزرق-أبيض" الوسطي برئاسة بيني غانتس يتقدم استطلاعات الرأي العام، لكنه لن يتمكن من تشكيل الحكومة القادمة بعد الانتخابات التي ستجري في التاسع من أبريل/نيسان المقبل.

ويحصل "أزرق-أبيض" على 31 مقعداً مقابل 27 مقعداً لحزب " الليكود" اليميني برئاسة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويلزم القانون أي شخصية تشكل الحكومة بأن تحصل على ثقة 61 عضواً على الأقل من الكنيست الاسرائيلي المشكل من 120 مقعداً.

ويظهر الاستطلاع تقدم أحزاب معسكر اليمين؛ إذ يحصل "يهودوت هتوراه" اليميني على 7 مقاعد، و"اليمين الجديد" على 6 مقاعد، و"شاس" على 5 مقاعد، و"اتحاد أحزاب اليمين" على 5 مقاعد، و"كلنا" على 5 مقاعد، و"هوية" على 5 مقاعد، و"إسرائيل بيتنا" على 4 مقاعد.

بالمقابل، يحصل حزب" العمل" الوسطي على 9 مقاعد، وحزب"ميرتس" اليساري على 5 مقاعد، فيما تحصل القوائم العربية على 11 مقعداً؛ منها 7 لـ"تحالف القائمة العربية للتغيير والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" و4 مقاعد لـ"تحالف القائمة الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي".

واستنادا الى هذه النتائج تقول الصحيفة إن معسكر اليمين يحصل على 64 مقعدا مقابل 45 مقعدا لمعسكر الوسط واليسار و11 مقعداً للأحزاب العربية.

ويتوقع 41% من المشاركين في الاستطلاع أن يكون نتنياهو رئيس الوزراء القادم مقابل 30% أشاروا إلى غانتس، والنسبة المتبقية لا تملك رأياً محدداً.

ن.أ-ر.أ