انتخابات الكنيست: إقبال ضئيل على صناديق الاقتراع بالبلدات العربية

انتخابات الكنيست: إقبال ضئيل على صناديق الاقتراع بالبلدات العربية

09 إبريل، 2019 - 01:04pm

تخوض قائمتان عربيتان انتخابات الكنيست ضمن تحالفين ثنائيين، الأول بين القائمة العربية الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي والآخر بين الجبهة والعربية للتغيير.

وكثفت القائمتان دعواتها للمواطنين العرب للمشاركة بالانتخابات ورفع نسبة التصويت، في الوقت الذي تشهد فيه حالة من اللامبالاة والعزوف عن المشاركة والتصويت بسبب تفكيك القائمة المشتركة التي كانت ممثلة بـ13 نائبا في انتخابات 2015.

وتشير استطلاعات الرأي العام بين العرب، إلى انخفاض متوقع في نسبة التصويت لانتخابات الكنيست، مقارنة مع الانتخابات الماضية التي سجلت نسبة تصويت مرتفعة، بسبب خوض الانتخابات بقائمة مشتركة، حيث بلغت نسبة التصويت بين صفوف المواطنين العرب في انتخابات 2015 حوالي 64%.

وفي مدينة الناصرة بدأ الناخبون البالغ عددهم 57041 ناخبا بالتوجه إلى صناديق الاقتراع في الوقت الذي تشهد فيه مشاركة ضئيلة بالتصويت.

وقد جرى خلال سير العملية الانتخابية، ضبط أجهزة تنصت بحوزة مراقبين عن أحزاب يمينية في عدة مراكز اقتراع، ما أدى إلى تدخل الشرطة في المكان.

وبدأت تحركات ميدانية في المدينة من أجل حث الجمهور على ممارسة حقهم في التصويت سعيا نحو رفعة نسبة التصويت في المجتمع العربي.

وتشهد مدينة الطيبة حركة بطيئة في التصويت منذ فتح صناديق الاقتراع، وفي ذات السياق جرى ضبط أجهزة تصوير وتسجيل سرية في مدرستي الحكمة وأجيال بحوزة عدد من المندوبين عن الأحزاب اليمينية.

و بدأت منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء، عملية التصويت لانتخابات الكنيست الـ21، وقد بلغت نسبة التصويت العامة حتى الساعة الثانية عشر ظهرا 24.8 بالمئة.

ر.ق-ر.أ