محكمة تبقي مؤسس ويكيليكس قيد التوقيف

محكمة تبقي مؤسس ويكيليكس قيد التوقيف

11 إبريل، 2019 - 07:04pm

قضت محكمة وستمنستر في لندن بإدانة مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج المعتقل اليوم الخميس، بتهمة عدم المثول أمام المحكمة في العام وأبقته قيد التوقيف حتى 12 يونيو المقبل.

وقررت المحكمة مواصلة النظر في قضية أسانج يوم 12 يونيو المقبل، وسيبقى قيد الاعتقال حتى هذا الموعد.

وقال القاضي مايك سنو إن تغيب أسانج عن جلسات المحكمة في يونيو 2012 يشكل "انتهاكاً خطيراً" للقانون البريطاني، مشيراً إلى أن تصرفه تسبب بمخالفته شروط الإفراج عنه بكفالة.

ويتعين الآن على السلطات القضائية البريطانية تحديد عقوبة ستفرضها على أسانج في إطار قضية عدم مثوله أمام المحكمة.

وأحالت محكمة ويستمنستر هذه القضية إلى محكمة ساوثورك الملكية، فيما أكد محامو أسانج أن عقوبة السجن التي يواجهها في إطار القضية لن تتجاوز 12 شهراً.

وبخصوص طلب الولايات المتحدة تسليم أسانج لمحاكمته بتهمة "التآمر مع مخبر ويكيليكس تشيلسي مانينغ لسرقة ونشر وثائق حكومية سرية"، ستنظر المحكمة البريطانية في الطلب بدءاً من الثاني من مايو القادم، حين سيشارك أسانج في أولى جلسات المحكمة عبر الفيديو.

واعتقلت الشرطة البريطانية أسانج اليوم داخل السفارة الإكوادورية في لندن إثر سحب الإكوادور اللجوء السياسي الذي منحته له في العام 2012، وأمضى قرابة 7 سنوات في مبنى السفارة.

وقالت الشرطة إن اعتقال أسانج تم استناداً إلى مذكرة الاعتقال التي أصدرتها محكمة وستمنستر بحقه في الـ29 من يونيو 2012، على خلفية عدم مثوله أمام المحكمة.

ن.أ-ر.أ