لجنة الحريات: ملف المعتقلين معقد ويحتاج وقتًا

15 يناير، 2012 - 01:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_قال عضو لجنة الحريات وبناء الثقة في الضفة عصام العاروري، إن اللجنة حقَّقت انجازات مهمة فيما يتعلق بقضية الجوازات والمنع من السفر وتوزيع الصحف في الضفة وقطاع غزة، مشيرًا إلى أن ملف المعتقلين معقد ويحتاج مزيدًا من الوقت.

وأبدى العاروري في تصريح له اليوم الأحد، ارتياحه الكبير من أجواء عمل اللجنة في الضفة والقطاع، وقال: " لمسنا إرادة كبيرة من قبل الطرفين لإنهاء كافة القضايا العالقة".

وأكد العاروري أن ملف المعتقلين معقد ويتطلب الأمر مزيدًا من الوقت، وقال: "هناك بعض المعتقلين الذين صدرت بحقهم أحكام وآخرون موقوفين والبعض قُدموا لمحاكم جنائية ومدنية".

وأضاف "تسلمنا قوائم بأسماء 109 معتقلين في الضفة ، و53 معتقلا في غزة، وقدمناها للسلطتين في الضفة والقطاع، وننتظر تفسيرًا من الجهتين وتصنيفًا لمن يمكن الإفراج عنه ومن هناك صعوبة في ذلك".

وأشار العاروري إلى أن اللجنة لم تتلقَّ حتى الآن ردودًا تفصيلية، لتتمكن من بحث قضاياهم بشكل تفصيلي وتتخذ القرارات بشأنهم.

ولفت إلى أن اللجنة تتابع كل حالات الاعتقال والاستدعاء الجديدة، وتتلقى شكاوى المواطنين من خلال الموقع الالكتروني، ورفعت تقارير للجهتين وطالبتهم بوقف الاعتقالات السياسية والاستدعاءات، وأن كان هناك حاجة لها أن تكون بصورة قانونية من قبل النيابة العامة وليس من قبل الأجهزة الأمنية وبحضور محامٍ.

وفي ما يتعلق بموضوع جوازات السفر، قال العاروري، إنه تمت معالجة هذا الملف من خلال مرسوم رئاسي وتعليمات من وزير الداخلية في الضفة سعيد أبو علي لإصدار جوازات السفر لكل الذين تقدموا بها في وقت سابق.

كما تم الاتفاق على إلغاء قرار الموافقة المسبقة على السفر بقطاع غزة، بحيث يحق لكل من يرغب بالسفر والعودة متى شاء، دون أية اعتبارات سياسية أو حزبية.

وبما يتعلق بملف الصحف، قال العاروري إن اتفاقًا أنجز بهذا الشأن، وإن اللجنة بانتظار تحديد ساعة الصفر لبدء توزيع ثلاث صحف تصدر في الضفة بالقطاع، وصحيفتين ومجلة تصدر في القطاع لتوزع بالضفة.

وأكد العاروري على وجود إرادة لدى الطرفين بالمستوى السياسي لحل كافة الملفات، ولكن الأمر يستغرق بعض الوقت لتنتقل التعليمات والأوامر والأجواء وتصل للمستويات الدنيا. وفق تقديره.
ر.ق-ر.أ