3.5 مليون يورو لدعم الإنتاج الحيواني بغزة

15 يناير، 2012 - 01:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشفت وزارة الزراعة في غزة اليوم الأحد، عن مشروع تنموي تعتزم الشروع به خلال الثلاثة أشهر المقبلة، يتم بموجبه دعم متضرري الإنتاج الحيواني، جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، بقيمة 3.5 مليون يورو" أي ما يعادل5 ملايين دولار"، بتمويل من الإتحاد الأوروبي.
ويهدف المشروع لدعم المتضررين، وتطوير مجال البنية التحتية للقطاع الحيواني، وإنتاج الأعلاف الخضراء المركزة، وفق معايير دقيقة.

وجرى الإعلان عن المشروع خلال ورشة عمل نظمتها الزراعة بمقر الجامعة الإسلامية، بعنوان "الإنتاج الحيواني.. الفرص والمعوقات"، في إطار استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2010-2020، وضمن فعاليات مؤتمر التنمية والمشاركة لإعداد "خطة متوسطة المدى لتنمية القطاع الزراعي 2012-2014".

وتكبد قطاع الإنتاج الحيواني بغزة خلال العدوان أواخر عام 2008 خسائر فادحة فاقت ملايين الدولارات، ويتطلب النهوض به ميزانيات ضخمة، في ظل الحصار الإسرائيلي القائم.

وتعانيغزة عجزاً في إنتاج اللحوم الحمراء بلغ نسبته 90%، ما حدى بوزارة الزراعة العمل جاهدة على سد الفجوة الغذائية للسكان الفلسطينيين، وفق الوزارة.

ويعد الاحتلال المعوق الوحيد أمام النهوض بالقطاع الحيواني، خاصة أن غالبية المزارع تتواجد في المناطق الشرقية للقطاع، التي تكون فريسة سهلة لجرافات الاحتلال وآلاته، علاوة على أنه يتحكم في المعابر والمنافذ لاستيراد الأعلاف، إضافة إلى ارتفاع أسعارها.

ويوصي خبراء ومختصون بضرورة وضع خطة أساسية لإرساء قواعد الإنتاج الحيواني، والعمل على التوسع في إنشاء الجمعيات التعاونية المتخصصة والجمعيات التسويقية للمنتجات الحيوانية، إلى جانب إنشاء اتحاد تعاوني "مسئول" يني جسور ثقة مع الوزارات الحكومية للنهوض بالقطاع الحيواني، وتشجيع الأبحاث العلمية المختصة في هذا المجال.

ر.ق-ر.أ