المحامون يعلقون العمل أمام الجنايات الكبرى غداً

المحامون يعلقون العمل أمام الجنايات الكبرى غداً

20 إبريل، 2019 - 01:04pm

قررت نقابة المحامين تعليق العمل أمام محكمة الجنايات الكبرى يوم غدٍ الأحد، مطالبة بالغاء القرار بقانون تشكيل المحكمة؛ بسبب "انتهاك هيئة المحكمة لحق الدفاع المقدس، إضافة إلى العبء الذي تسببت به على عمل الجهاز القضائي".

وقالت نقابة المحامين في بيان صحفي وصل "أجيال" إنها أبدت تحفظات على القرار بقانون محكمة الجنايات الكبرى، وتم الأخذ بجزء منها في التعديلات اللاحقة، ولكن بعد تشكيل هيئات المحكمة ومباشرة عملها تلقت العديد من الشكاوى.

وأشارت إلى أنها خاطبت الرئيس محمود عباس لإلغاء القرار بقانون، مضيفة أنها تدق ناقوس الخطر في حال استمرار هذا الشكل من العمل القضائي، وعليه قررت تعليق العمل أمام هيئات الجنايات الكبرى طيلة يوم الأحد 21/4/2019.

ولفتت إلى أن الشكاوى التي وردتها تتعلق في تسبب تشكيل هيئات محاكم الجنايات الكبرى بنقص حاد في عدد القضاة في المحاكم النظامية، وتضارب القرارات الصادرة عن هيئات المحكمة بإختلاف تشكيلاتها، ما يناقض فلسفة إنشائها باستقرار الاجتهاد القضائي.

وأضافت أن الجنايات الكبرى تقوم بتقييد الإفراج في الكفالة دون وجود مسوغات تستدعي استمرار التوقيف بصورة تناقض مبدأ دستوري المقترن بقاعدة أن الأصل هو البراءة وأن حجز الحرية يمارس في أضيق الأحوال.

وأشارت إلى تدخل رئيس محكمة الجنايات الكبرى في طلبات الإفراج بالكفالة، ما يمثل خروجاً عن القاعدة الدستورية أن صاحب الولاية هو القاضي الطبيعي المتمثل بالهيئة القضائية التي تنظر ملف الدعوى فقط والمشكلة تشكيلاً صحيحاً.

ن.أ-ر.أ