8 انفجارات قتلت وأصابت المئات في سريلانكا

8 انفجارات قتلت وأصابت المئات في سريلانكا

21 إبريل، 2019 - 01:04pm

أعلنت شرطة كولومبو أن انفجارا ثامنا وقع ظهر اليوم الأحد في سريلانكا التي ضربتها سلسلة اعتداءات أسفرت عن سقوط 207 قتلى و450 مصابا على الأقل.

وقالت الشرطة أن انتحاريا قتل 3 شرطيين في الانفجار الثامن.

ووقع الانفجار الثامن في مكان لم يحدد في أوروغوداواتا الضاحية الشمالية لكولومبيو، كما قالت السلطات. وضربت اعتداءات كنائس وفنادق يوم عيد الفصح الكاثوليكي في العاصمة كولومبو ومدينتين أخريين في الجزيرة السياحية الواقعة في جنوب آسيا.

وكانت حصيلة سابقة للشرطة قد أفادت أن ما لا يقل عن 207 شخص قضوا، بينهم 35 أجنبيا، في سلسلة اعتداءات استهدفت، 3 كنائس و 3 فنادق في سريلانكا، إضافة إلى سقوط المئات من المصابين، وسط أنباء عن سقوط قتيلين على الأقل بالانفجار السابع في أحد فنادق العاصمة كولومبو.

وعقب وقوع انفجار ثامن بالعاصمة، اتخذت الحكومة قراراً فورياً بحظر التجول، كما أعلنت الحكومة عن حجب مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية وخدمات التراسل.

وقال مصدر فضّل عدم ذكر اسمه: "هناك العديد من الأشخاص المصابين بعضهم في حال حرجة". وأضاف أن 254 شخصاً أدخلوا إلى المستشفى في كولومبو، فيما جرى إحصاء 60 مصابا في الانفجارين اللذين وقعا خارج العاصمة.

من جانبه، دان رئيس الوزراء السريلانكي الهجمات، التي استهدفت كنائس وفنادق، بينما دعا لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني بعد الانفجارات.

كان سكان الجزيرة الكاثوليك توجهوا كما نظرائهم في بقية العالم صباح الأحد إلى قداس عيد الفصح، غير أن الأسقفية أعلنت لاحقاً إلغاء الاحتفالات بعيد الفصح في عموم البلاد.

وتضم سريلانكا ذات الغالبية البوذية أقلية كاثوليكية من 1.2 مليون شخص من أصل عدد إجمالي للسكان قدره 21 مليون نسمة.

ويشكل البوذيون 70% من سكان سريلانكا، إلى جانب 12% من الهندوس و10% من المسلمين و7% من المسيحيين.

غير أن بعض المسيحيين يواجهون عداء لدعمهم تحقيقات خارجية حول الجرائم التي ارتكبها الجيش السريلانكي بحق التاميل خلال الحرب الأهلية التي انتهت عام 2009.

وأوقع النزاع الذي استمر بين 1972 و2009 ما بين 80 و100 ألف قتيل بحسب الأمم المتحدة.

وبعد عشرين عاماً على زيارة البابا يوحنا بولس الثاني للجزيرة، قام البابا فرنسيس بدوره بزيارة لسريلانكا في يناير 2015، وأحيا فيها قداساً حضره مليون شخص في كولومبو.

ر.ق-ر.أ